الحمل والعناية بالطفل

كيف أنظم وقت نوم الطفل

تسعى الأمهات إلى توفير بيئة صحية وجيدة لنمو الأطفال، ويعد النوم واحد من أهم العمليات الفسيولوجية التي يقوم بها الجسم، حيث تساعد على تحسين صحة الجسم وتحسين الصحة العقلية، وفي التالي من “بنات one” نجيبك على كيف أنظم وقت نوم الطفل من خلال مجموعة من النصائح البسيطة.

كيف أنظم وقت نوم الطفل

من الطرق التي تساعد على تنظيم نوم الطفل ما يلي:

الروتين

احرصي على وضع روتين يومي للطفل، يتعلق بغذائه ونومه، وتهيئة الطفل دوماً قبل ساعة من موعد نومه للاسترخاء بسماعه لموسيقى هادئة أو التحدث معه عن ما حدث له خلال يومه.

إيقاف الأجهزة الإلكترونية

منع الطفل من ممارسة الألعاب الإلكترونية خلال الليل يمنحه الفرصة في النوم بشكل عميق، وربما يصبح الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية مصدراً من مصادر توتر طفلك ورفضه للخلود إلى النوم بشكل منتظم.

حمام دافئ

أثبتت الدراسات أن نوم الطفل يتطلب خطوات تساعده في الاسترخاء، وعلى رأس هذه الخطوات تغيير حرارة الجسم، ولهذا ينصح بمنح الطفل حمام دافئ في موعد النوم حتى يساعده على النوم سريعًا.

غرفة النوم

اختيار حجرة النوم أمر هام ويحتاج منك التركيز على اختيار الإضاءة والألوان، حتى يمكن اختيار الدرجات والألوان التي تساعد الطفل على الاسترخاء، وينصح بضرورة إشراك الطفل في اختيار لون غرفته وأثاثها.

كيف أنظم وقت نوم الطفل

منع نوم النهار

نوم الطفل وقت الظهيرة يؤثر بشكل سلبي على نومه ليلاً، لذا يتطلب من الأمهات والآباء شغل أوقات أطفالهم طوال اليوم باللعب والقراءة والتحدث معهم، ومنعهم من النوم خلال فترة النهار.

الضوضاء

في حالة تغيير الروتين اليومي لطفلك بالخروج متأخراً أو البقاء لساعات أطوال خارج المنزل، يجب المحافظة على مواعيد نوم الطفل أيضاً من خلال تعويده على مصادر ضوضاء طبيعية داخل المنزل.

النوم بمفرده

اعتماد الطفل على نفسه في النوم لا يعد قسوة من الأم، بل بداية لاستيعابه أهمية الروتين اليومي المنظم، وينصح الأطباء الأمهات بترك أطفالهم للذهاب إلى السرير والنوم بمفردهم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق