الحمل والعناية بالطفل

طريقة نوم الحامل الصحيحة

خلال فترة الحمل تواجه الحامل صعوبة في النوم، وخصوصًا في إيجاد وضعيه مريحة لها، بسبب كبر حجم البطن الذي يعيق نومها بطريقة جيدة، كما أن البعض ينصح باختيار وضعيه جيدة للنوم تجنبًا من الضرر الذي قد يحدث عند النوم بوضعيه خاطئة، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على طريقة نوم الحامل الصحيحة.

طريقة نوم الحامل الصحيحة

اتبعي النصائح التالية للنوم بشكل صحي:

عدم النوم على الظهر

تشير الدراسات على أن نوم الحامل على ظهرها في الثلث الأخير من الحمل قد يشكل خطورة على الجنين، حيث أن قد تتعلق صحة الجنين مباشرةً بوضعية النوم، فقد وجد في دراسة سابقة على أن 291 حالة ولادة جنين ميت، تعود لأمهات كن ينمن على ظهورهن في فترات الحمل الأخيرة.

فالنوم المستمر على الظهر يؤثر على إمدادات الدم إلى الجنين، في حين أن النوم على الجانب لا يهدد عملياً صحة المولود في المستقبل ويؤكد الباحثون أن خطر موت الجنين يتضاعف مرتين بالنسبة للأمهات اللواتي ينمن على ظهورهن، كما أن هذا الخطر يزداد في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.
كما أن النوم على الظهر يسبب ضيقًا في التنفس وانخفاضاً في ضغط الدم والضغط الشديد على الجهاز الهضمي، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

طريقة نوم الحامل الصحيحة

الثلث الأول من الحمل

في الثلث الأول من الحمل يمكنك اختيار الوضعية التي تناسبك في النوم، ففي هذا التوقيت ما زال حجم الجنين صغير ولا يشكل مشكلة، ولكن لا يفضل النوم على البطن، والأفضل هو النوم على أحد الجانبين.

احذري رفع القدمين

احذري رفع القدمين أثناء النوم، فالكثير من الحوامل يفضلن هذا الوضع ويشعرن معه بالراحة، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن رفع القدمين أثناء الحمل يؤدي إلى الإصابة بالسكري، وولادة جنين بوزن أقل من المعتاد.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق