الحمل والعناية بالطفل

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

قناة فالوب أحد الأعضاء التناسلية، ووظيفتها أن تربط المبيض بالرحم، حيث تنتقل بها البويضة، فتحدث بها عملية التخصيب، والتي تتقابل فيها البويضة بالحيوان المنوي، وفي حال انسداد قناة فالوب فلا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض.

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

يعد انسداد قناة فالوب سببًا شائعًا للعقم حيث يلتقي الحيوانات المنوية البويضة في قناة فالوب للتخصيب، ويمكن للأنبوب المسدود أن يمنعهما من الانضمام، إذا تم انسداد كلا الأنبوبين تمامًا، فسيكون الحمل بدون علاج مستحيلًا إذا تم حظر قناتي فالوب جزئيًا، فمن المحتمل أن يحدث الحمل ومع ذلك يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم، هذا لأنه يصعب على البويضة المخصبة أن تتحرك من خلال انسداد في الرحم.

إذا تم حظر قناة فالوب واحدة فقط، فمن المرجح ألا يؤثر الانسداد على الخصوبة لأن البويضة لا يزال بإمكانها الانتقال عبر قناة فالوب غير المصابة يمكن أن تساعد أدوية الخصوبة في زيادة فرصتك في الإباضة في الجانب المفتوح.

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض

أسباب انسداد قناتي فالوب

عادة ما يتم حظر قناتي فالوب عن طريق النسيج الندبي أو التصاقات الحوض و يمكن أن يكون سببها العديد من العوامل ، بما في ذلك:

  • مرض التهاب الحوض.
  • يمكن أن يتراكم نسيج بطانة الرحم في قناة فالوب ويسبب انسدادًا، ويمكن أن تتسبب أنسجة بطانة الرحم الموجودة على السطح الخارجي للأعضاء الأخرى أيضًا في حدوث التصاقات تسد قناتي فالوب.
  • بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الأورام الليفية يمكن أن تسد هذه الزيادات قناة فالوب، خاصةً حيث ترتبط بالرحم.
  • جراحة سابقة في البطن يمكن أن تؤدي الجراحة السابقة خاصةً على قناة فالوب نفسها إلى التصاقات الحوض التي تسد الأنابيب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق