الحمل والعناية بالطفل

ما هي أضرار تكيسات المبايض

متلازمة تكيسات المبايض هي أحدى الحالات الطبية التي تؤثر على الهرمونات بالجسم، حيث تعمل على إنتاج نسب أكبر من هرمون الذكورة، وهو ما يُسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية، وهو ما يصعب حدوث الحمل، فتعرفي معنا في “بنات one” على ما هي أضرار تكيسات المبايض.

ما هي أضرار تكيسات المبايض

تؤثر متلازمة تكيسات المبايض على المبيض عند المرأة، وهو المسئول عن إنتاج هرمون الإستروجين والبروجستيرون، وهي الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، كما تعمل المبايض على إطلاق البويضات التي تقوم بتخصيب الحيوانات المنوية، وتتمثل الأضرار الناتجة عن الإصابة بالتكيسات فيما يلي:

العقم

يحدث الحمل في حال وجود أباضه منتظمة، ولكن في حال الإصابة بالتكيسات، فإن المبيض لا يقوم بإطلاق البويضات، وبالتالي لن يحدث الحمل، ولهذا فإنها تعد من أسباب العقم.

متلازمة الأيض

ما يصل إلى 80 % من النساء المصابات بتكيسات المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وهما من عوامل الخطر لإمكانية التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكولسترول HDL و LDL.

ما هي أضرار تكيسات المبايض

توقف التنفس أثناء النوم

تسبب هذه الحالة توقفًا متكررًا أثناء التنفس في الليل، مما يؤدي إلى انقطاع النوم، ويعد توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن ، خاصة إذا كان لديهن متلازمة تكيس المبايض.

سرطان بطانة الرحم

من الأضرار الناتجة عن الإصابة بالتكيسات، هو الإصابة بسرطان بطانة الرحم، حيث يعمل التبويض على تجهي الرحم على استقبال البويضات المخصبة كل شهر، ولهذا فيمكن للبطانة أن تتراكم وتسبب سمك ببطانة الرحم، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق