لمة بنات

كيف تتخلص من عصبية طفلك

يعبر الأطفال عن رفضهم لتنفيذ طلبات الوالدين بالغضب، وأحيانًا يكون وسيلة للتعبير عن الألم أو الجوع أو الضيق، ويبدأ هذا الشعور في الظهور في عمر العام ونصف، وقد يزداد الأمر مع بعض الأطفال، لهذا يجب التعامل مع الأمر بحكمة، ولهذا في “بنات one” نستعرض كيف تتخلص من عصبية طفلك بطريقة صحيحة.

كيف تتخلص من عصبية طفلك

الطفل في هذا العمر يتعلم ممن حوله، لهذا مع الحكمة يمكن السيطرة على الأمر وتعليم الطفل كيفية التعبير عما يشعر به دون عصبية، ومن أهم النصائح التي تساعد على هذا ما يلي:

الانتباه له

الانتباه إلى سلوك الطفل الجيد وتشجعيه عليه، والتعبير عن أهمية هذا السلوك يساعد على جعل الطفل يكرر الأفعال الصحيحة بدلاً من الخاطئة، لهذا احرصي على منح طفلك الانتباه الإيجابي حتى على أبسط الأمور.

تجاهل السلوكيات

كما يجب الانتباه لسلوكيات الطفل الإيجابية أحيانًا يجب تجاهل السلوكيات الخاطئة وعدم التعبير عن الغضب وخصوصًا إن كانت سلوكيات صغيرة، حتى لا يكثر الطفل من تكرارها.

ترك مساحة للخطأ

أحيانًا لابد على الأهل ترك مساحة للطفل للخطأ وخصوصًا في حال كان الأمر لا يشكل خطر عليه، فكون السماح بالعواقب الطبيعية أكثر منطقية بدلاً من محاولة إقناع الطفل باتخاذ خيار أفضل.

كيف تتخلص من عصبية طفلك

توضيح التعليمات

عند إخبار طفلك عدة تعليمات عليه الالتزام بها، يجب أن يتم شرحها له وإيضاحها جيدًا، فأحيانًا تكن المشكلة نتيجة عدم إنجاز الطفل لمهمه معينه أو عدم تنفيذه لأمر بعينه، وهذا يكن نتيجة عدم فهمه له وعدم وضوح الأوامر المركبة له، فكن صريحًا ومحددًا وركز على المهم فالأهم، ولا تطلب من طفلك تنفيذ سلسة من الأعمال فحتمًا سيفقد أحدها أو كلها، لشعوره بالعجز في تنفيذ كل هذا.

استقرار منزلي

تؤثر الحالة المنزلية على نفسية الطفل وطريقة تعامله، فكلما زادت المشاكل بين الزوجين كلما أثر بالسلب على نفسية وسلوكيات الطفل، ولهذا فإن الاهتمام بالدفء الأسر يعلم الطفل كيف يتعامل مع المواقف غير الجيدة له والتي تؤثر عليه، ويتعلم إدارة غضبه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق