الحمل والعناية بالطفل

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

دواء ليتروزول من الأدوية التي يتم وصفها من أجل تنشيط المبايض، وتلجأ له السيدات المتزوجات والتي ترغب في الحمل، حيث يعمل على إنتاج البويضات من أجل تخصيبها من قبل الحيوان المنوي فيما بعد، وأحيانًا ينجح الأمر حتى أنه قد يحدث الحمل بتوأم، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على حبوب ليتروزول والحمل بتوأم والعلاقة بينهم.

دواء ليتروزول

يُعد عقار ليتروزول من الأدوية الفعالة في تنشيط المبايض، كما أنه يُستخدم في حالات تكيس المبايض، وحالات العقم عند السيدات، حيث يقوم هذا العقار على خفض هرمون الإستروجين في الجسم بواسطة إنتاج أنزيم الأروماتيز المسئول الأول عن إنتاج هرمون الإستروچين ويحدث ذلك من دون التأثير على إنتاج السيتروتيد في الجسم، ولذلك يتم استخدام عقار ليتروزول في علاج بعض النساء الذين يعانون من سرطان الثدي واللواتي انقطع لديهن الطمث، ولكن يشترط أن يكون هرمون الإستروچين هو السبب في الإصابة بمرض سرطان الثدي.

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

يتم الحمل بتوأم عن طريق التلقيح الصناعي، حيث يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي ثم زرع البويضة بالرحم، ولكن يضمن الطبيب نجاح هذه العملية فإنه غالبًا ما يتم زراعة أكثر من بويضة مخصبة، بحيث إن فشلت واحدة تنجح الأخرى، وبهذا تزداد فرص الحمل، وعليه قد يحدث الحمل بتوأم.

ويكون التوأم متطابق في كلاً من الشكل والنوع بشكل كبير إذا تم انقسام البويضة إلى قسمين، بينما يكون التوأم غير متطابق لا في الشكل ولا في النوع في حالة أن تم تخصيب الحيوانات المنوية للرجل في بويضتين.

حبوب ليتروزول والحمل بتوأم

وفي حال حبوب ليتروزول فإنه يقوم بتحفيز المبيض بإطلاق أكثر من بويضة صالحة للتخصيب، وعليه فإنه يمكن تخصيب البويضات من قبل الحيوان المنوي، وهو ما قد يُسبب حدوث الحمل بتوأم.

ولكن لا يجوز إستخدام حبوب ليتروزول من دون استشارة الطبيب، فهو من الأدوية التي تؤخذ تحت إشراف الطبيب وذلك لكونها من العلاجات الهرمونية، كم ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه عقب تناول الدواء.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق