الصحة والجمال - لايف ستايل

أهم أطعمة عالية الألياف

الألياف الغذائية من العناصر الغذائية العالية التي يحتاج لها الجسم من أجل هضم الطعام، ونقصها يؤدي إلى الإمساك والبواسير والإصابة بالكوليسترول والسكر، ولهذا يجب الحرص على التنويع في الوجبات وأن يحتوي جزء منها على الألياف، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أهم أطعمة عالية الألياف يجب تواجدها في وجبات الطعام الأساسية.

أهم أطعمة عالية الألياف

من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ولها قيمة غذائية عالية ما يلي:

الفاصوليا السوداء

تحتوي الفاصوليا على البكتين وهو أحد أشكال الألياف القابلة للذوبان، والتي تشبه الصمغ في الماء، وهذا يمكن أن يؤخر إفراغ المعدة ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ما يمنح جسمك المزيد من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية، كما أن الفاصوليا السوداء غنية أيضًا بالبروتين والحديد وقليلة السعرات الحرارية وخالية من الدهون تقريبًا.

الكرنب

يُعد الكرنب من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، حيث يعمل على تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم والبيتا كاروتين وفيتامينات ب والألياف، وتحتوى عبوة بطاطا حلوة واحدة متوسطة الحجم على أكثر من 400% من المدخول اليومي من فيتامين أ، وعلاوة على ذلك تحتوى البطاطا على نحو 4 جرامات من الألياف، نصفها تقريبًا قابل للذوبان، ولذلك يمكن أن تساهم البطاطا الحلوة بشكل كبير في إجمالي كمية الألياف القابلة للذوبان.

أهم أطعمة عالية الألياف

الكمثرى

من أنواع الفاكهة اللذيذة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين سي والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، كما أنها مصدر ممتاز للألياف، وتساعد الألياف الموجودة بها على هضم الطعام بشكل جيد، ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الفركتوز والسوربيتول يمكن أن يكون للكمثرى تأثير ملين في بعض الأحيان.

التين

من أنواع الفاكهة الشهية والذي له فوائد صحية كثيرة، فهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب وعناصر مغذية أخرى، ويعتبر كل من التين المجفف والطازج مصادر رائعة للألياف القابلة للذوبان، ما يبطئ حركة الطعام عبر الأمعاء، ما يتيح مزيدًا من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق