الحمل والعناية بالطفل

طرق تنظيم الهرمونات عند النساء

الهرمونات هي المسئولة عن تنظيم وظائف الجسم، وعند حدوث اختلال بها، تصاب المرأة بعدد من المضاعفات التي يصل بعضها إلى حد العقم، ومع ذلك يعتبر اضطراب الهرمونات أمر طبيعي تمر به المرأة خلال فترة من حياتها من بعد البلوغ حتى سن اليأس، وإليك من “بنات one” طرق تنظيم الهرمونات عند النساء.

طرق تنظيم الهرمونات عند النساء

هرمونات المرأة متعددة ومنها الإستروجين والبروجيسترون ويمكن علاج الاضطراب في الهرمونات من خلال ما يلي:

تنظيم الدورة الشهرية

في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، أو الإصابة بالنزيف أثناء الحيض، يرجع السبب إلى حدوث اختلال في الهرمونات، ويكن الحل هو استخدام حبوب منع الحمل والتي تحتوي على مجموعة من الهرمونات تساعد على ضبط مستوى الهرمونات بالجسم.

استخدام الإستروجين

يُمكن استخدام الكريمات، أو الحبوب، أو الحقن العلاجية التي تحتوي على هرمون الإستروجين والتي تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس التي تحدث بسبب انخفاض مستويات الإستروجين.

طرق تنظيم الهرمونات عند النساء

استخدام مضادات الأندروجين

يُسبب ارتفاع هرمون الأندروجين عند الفتيات ظهور حب الشباب وتساقط الشعر، لذا يُستخدم دواء مضاد الأندروجين للتقليل من هرمون الأندروجين والحد من أعراض ارتفاعه.

علاجات تحفيز الإباضة

الكلوميفين (Clomiphene) وليتروزول (Letrozole) هي علاجات دوائية تعمل على تحفيز الإباضة عند النساء اللواتي يُعانين من متلازمة تكيُّس المبايض، أو أية مشكلات صحية أخرى تؤثر على الإباضة وتؤدي إلى العقم.

تناول الطعام الصحي

التنويع في الغذاء ما بين تناول الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والألياف، مع التقليل من السكريات المصنعة لأن كثرتها تؤثر سلبًا على عمل الهرمونات وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، وأمراض أخرى، وتناول الدهون الصحية غير المشبعة المتواجدة في زيت الزيتون والمكسرات فهي تُساعد في الحماية من مرض السكري، وأمراض الكبد، وارتفاع الدهون الثلاثية الضارة.

بالإضافة إلى تناول الطعام باعتدال، لأن التخمة وكثرة تناول الطعام تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة، كما قلة تناول الطعام تؤدي إلى سوء التغذية مما يزيد من خطر اضطراب الهرمونات في الجسم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق