الحمل والعناية بالطفل

فترة الأمان من الحمل بعد الولادة

الكثير من السيدات بعد الولادة تتأخر الدورة الشهرية لديهن وخصوصًا أثناء الرضاعة الطبيعية، وهو ما يجعلهن يعتقدن أنه لا يمكن الحمل، وهو الأمر الغير صحيح، فعملية التبويض لا ترتبط بالدورة الشهرية، وقد تحدث بالرغم من عدم بدأ الدورة الشهرية، فتعرفي في السطور التالية من “بنات one” على فترة الأمان من الحمل بعد الولادة.

فترة الأمان من الحمل بعد الولادة

تعتقد الكثيرات أنه أثناء الرضاعة الطبيعية لا يمكن أن يحدث الحمل، ولكن ما ثبت علميًا أن بعد انتهاء الأربعين يومًا التي تلي الولادة والتي يطلق عليها فترة النفاس من السهل حدوث الحمل.

وبالتالي فيمكن اعتبار أول أربعين يومًا بعد الولادة هي فترة الأمان من الحمل بعد الولادة لكنها ليست مضمونة بنسبة مئة بالمئة وينصح بالوقاية جيدًا وبخاصة بعد مرور ٤٠ يومًا حيث تعود نسب حدوث الحمل وترتفع من جديد.

كما من المهم على كل سيدة ولدت طفلها حديثًا أن تعلم أن الرضاعة الطبيعية قد تكون وسيلة جيدة من وسائل منع الحمل لدى الكثيرات ولكنها غير مضمونة إذ على الرغم من الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب لدى المرأة يعطل عملية الإباضة لدى المرأة خلال الرضاعة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه كوسيلة لمنع الحمل لأن نسبة إفراز هرمون البرولاكتين تختلف من امرأة لأخرى.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بالوقاية من الحمل أثناء الرضاعة لأن التقلبات الهرمونية الثديية وغيرها في الجسم التي تترافق والحمل تؤذي الطفل الذي يرضع لذا في حال الحمل على المرأة أن تفطم طفلها مباشرة.

فترة الأمان من الحمل بعد الولادة

وسائل منع الحمل بعد الولادة

من الوسائل التي تساعد على منع الحمل:

  • الواقي الذكري والأنثوي.
  • الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم.
  • حبوب منع الحمل المصغرة.
  • حقن منع الحمل.
  • اللولب الرحمي.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق