الحمل والعناية بالطفل

فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

فقر الدم أو الأنيميا هو الإصابة بنقص في كمية الحديد بالجسم، حيث يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم، وهو أمر ضروري لحمل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى مناطق مختلفة، وهو من المشكلات التي يجب علاجها خلال فترة الحمل تجنبًا لما قد يُسببه من مضاعفات أثناء الولادة، وفي “بنات one” نتعرف على فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين.

أضرار فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل، هناك خطر من فقر الدم على المرأة الحامل، حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، حتى لو لم تكن المرأة مصابة بفقر الدم في بداية الحمل، فإن فرص الإصابة بفقر الدم تصبح عالية بحلول نهاية مدة الحمل، حيث تصاب حوالي 15- 20٪ من النساء بفقر الدم أثناء الحمل.

إصابة المرأة بالأنيميا في وقت متأخر من فترة الحمل من شأنها أيضا أن تزيد من خطر فقر الدم الجنيني، وهو أمر نادر الحدوث، ولكنه خطر للغاية يمكن أن يؤدي حتى إلى فشل القلب أو وفاة الجنين.

طرق الوقاية من أضرار فقر الدم أثناء الحمل

يمكن الوقاية من المضاعفات الناتجة عن إصابة الحامل بفقر الدم عن طريق إجراء التحاليل الدورية التي تقيس كمية الحديد بالجسم، حيث يتم تحديد مستوى الهيموجلوبين، وعليه معرفة الإصابة بفقر الدم أم لا.

وبالنظر إلى مدى شدة إصابة النساء بفقر الدم أثناء الحمل، هناك عدد من العلاجات الطبية، فضلا عن العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن تمنع أو تعالج بشكل فعال هذه الحالة، ومن طرق العلاج المتبعة لتجنب مضاعفات فقر الدم ما يلي:

مكملات الحديد

الوسيلة الأسهل والأكثر شيوعا لمعالجة فقر الدم أثناء الحمل، حيث تزيد من تركيز الحديد في الجسم، ولكن يمكن ألا يكون للجسم القدرة على امتصاص الحديد، والتي يمكن التغلب عليها عن طريق تناول فيتامين C مع جرعات الحديد.

فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

الطعام المتوازن

الخيارات الغذائية المتنوعة بكميات كبيرة من الحديد يكون لها أكبر تأثير على منع حدوث الانيميا خلال فترة الحمل، حيث يجب أن يشتمل النظام الغذائي للحامل على إضافة أطعمة مثل السبانخ واللحوم الحمراء والبقوليات والأطعمة عالية النشا والفواكه المجففة التي تحتوى على نسب مرتفعة من الحديد.

فيتامين سي

المستويات المناسبة من فيتامين C بالغة الأهمية لضمان امتصاص الحديد في القناة الهضمية، والتي تجنب أضرار الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، وتشمل الأطعمة التي تحتوى على فيتامين سي (الحمضيات والخضار الورقية الخضراء والفلفل الحار).

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق