الحمل والعناية بالطفل

نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض

يُعد الحمل من العمليات الفسيولوجية التي تحتاج شروط معينة حتى يمكن تحقيها، وأهم هذه الشروط هو توافر تبويض جيد، وحيوان منوي قادر على التخصيب، وهو ما يُعرف باسم الإباضة، وفي التالي من “بنات one” نتعرف أكثر على نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض بالتفصيل.

ما هي أيام التبويض؟

التبويض هو عملية فسيولوجية تحدث بجسم المرأة، حيث يقوم أحد المبيضين بإطلاق بويضة بعد انتهاء الدورة الشهرية، ثم تبدأ هذه البويضة في النمو حتى تصل إلى حجم مناسب، ثم يتم إطلاقها من المبيض وعندها تقابل الحيوان المنوي والذي في حال نجاح تخصيبها يحدث الحمل.

ويحدث التبويض عند النساء عادة في اليوم الثاني عشر إلى اليوم الرابع عشر بعد نزول الطمث في الدورة الشهرية التي تكون 28 يوم، وقد يحدث التبويض بشكل مبكر ليصل إلى اليوم السادس بعد نزول الطمث إذا كان معدل الدورة الشهرية أقل من 28 يوم.

نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض

تسمى الفترة التي تبدأ قبل 5 أيام من حدوث عملية التبويض من المبيض والتي تنتهي بيوم حدوث الإباضة بنافذة الخصوبة، وهي الفترة الأفضل للجماع في حال الرغبة بحدوث الحمل، حيث يمكن للحيوانات المنوية البقاء حية والتخصيب لفترة تصل إلى 5 أيام.

نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض

تعتمد فرص حدوث الحمل بعد التبويض على عدة عوامل هي:

  • تواجد حيوان منوي قوي قادر على التخصيب.
  • توفر بويضة جيدة ذات حجم مناسب.
  • اجتماع البويضة والحيوان المنوي في التوقيت المناسب والذي هو بعد خروج البويضة من المبيض.

لهذا تزيد فرصة الحمل بعد التبويض عند حدوث الجماع بفترة قصوى 48 ساعة بعد الإباضة، لذا تعتبر فرصة الحمل بعد أيام التبويض بيوم أو يومين بحد أقصى عالية جداً.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق