الحمل والعناية بالطفل

أفضل عمر لتعليم الطفل الحمام

يعتبر الحفاض من الوسائل التي ساعدت على توفير بعض الراحة للأمهات، حيث يقوم الطفل بالتبول أو التبرز بها، ثم تتخلص منها الأم دون الحاجة لغسلها، وهو ما يوفر الكثير من الوقت والمجهود، ومنذ ولادة الطفل وهو يرتدي الحفاض لهذا يكن من الصعب تعويده على خلعها واستخدام الحمام، فالأمر يحتاج إلى خطة والصبر، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أفضل عمر لتعليم الطفل الحمام في خطوات بسيطة.

أفضل عمر لتعليم الطفل الحمام

ينصح الأطباء بتدريب الأطفال على استخدام الحمام بدل من الحفاض في عمر عامين، حتى يتمكنوا من التخلص منه في سن الثلاث سنوات، لهذا يُعد الوقت الأفضل ما بين الثانية والثالثة، كي تكون عضلات الطفل المسؤولة عن التحكم في التبول أو التبرز قد اكتمل نموها، ويكون الطفل قادرًا على الشعور والتحكم في نفسه، ويفهم المعلومات الخاصة بهذه المهارة.

أفضل عمر لتعليم الطفل الحمام

وعليكِ مراعاة عمر الطفل والفصل المناسب خلال السنة الذي يمكنك التدريب فيه؛ لأن تدريبه في فصل الشتاء، حتى إذا كان في عمر يسمح له بذلك، هي مجرد محاولات تبوء بالفشل، نظرًا لبرودة الطقس وعدم استطاعة الطفل الصغير التحكم في البول في هذا الوقت.

وعند تدريب الطفل على الحمام يجب التحلي بالصبر والمرونة وتحمل أغطاء الطفل وعناده، وأن لا تتوقعي نجاح هذا التدريب في فترة قصيرة، فقد يمتد تعليمك إياه دخول الحمام من شهر إلى 3 شهور.

طرق تشجيع الطفل على الحمام

يمكنك القيام بعدة خطوات لتشجيع طفلك على الحمام، وهي كما يلي:

  • اختاري بوتي ملونة وذات شكل يحبه طفلك.
  • اقرئي قصة مسلية أثناء تواجده على البوتي أو الحمام.
  • التزمي بتوقيت جلوس الطفل على البوتي، فيجب أن يكون ذلك بعد الوجبة بحوالي 20 دقيقة.
  • امنحي طفلك الأطعمة الغنية الألياف، حتى تسهل عليه عملية التبرز.
  • امنحيه مكافئة بعد كل مرة يقوم فيها بالتبول أو التبرز بالحمام.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق