الحمل والعناية بالطفل

هل نسبة هرمون الحمل 5 تعني حدوث الحمل؟

هرمون الحمل “HCG” هو هرمون يتم إفرازه من المشيمة، ويعمل على إحداث العديد من التغيرات بالجسم، ومن خلاله يمكن الاستدلال على حدوث الحمل، حيث يتم قياس نسبة الهرمون في الدم وعليه يتم تحديد إن كان يوجد حمل وهل يزداد بمعدل طبيعي أم لا، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على هل نسبة هرمون الحمل 5 تعني حدوث الحمل؟.

متى يظهر هرمون الحمل في الدم؟

يبدأ إنتاج هرمون الحمل والمعروف ب(HCG) من المشيمة بعد تلقيح البويضة مباشرة، إذ يقوم الهرمون بدوره بتحفيز المبيضين على إنتاج المستويات اللازمة من هرموني الإستروجين والبروجيسترون لتثبيت الحمل، وله أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

  • يساعد على الاحتفاظ بالجسم الأصفر الذي يساهم في إفراز هرمون البروجيسترون الضروري لإغناء البطانة الرحمية وزيادة سماكة جدارها المكون من الأوعية الدموية، وبالتالي تعزيز قدرتها على تغذية الجنين في المراحل الاولى من الحمل.
  • يعمل على تثبيط الجهاز المناعي للأم، وبالتالي حماية الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.
  • يستخدم هرمون الحمل لتحفيز الإباضة في المبيضين عند الإناث، أما عند الذكور يتستخدم لتحفيز إفراز هرمون التستوستيرون الذكري.

يبدأ إفراز هرمون الحمل بعد تلقيح البويضة، وتحديداً بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم حيث تبدأ رحلتها إلى الرحم في اليوم التاسع، ومن ثم، فيمكن الكشف عن وجود هرمون الحمل بعد تلقيح البويضة بحوالي أسبوع، وتأخذ مستوياته بالتضاعف كل 72 ساعة، ثم يزداد الوقت التي تحتاج له لتتضاعف إلى 96 ساعة، لتبلغ أقصاها بين الأسبوعين 8-11 من الحمل، ثم تأخذ بالهبوط، لذا فقد تكون نسبة هرمون الحمل في الدم قليلة في بعض الحالات، بالرغم من وجود حمل طبيعي.

هل نسبة هرمون الحمل 5 تعني حدوث الحمل؟

هل نسبة هرمون الحمل 5 تعني حدوث الحمل؟

يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي من أجل معرفة نسبة هرمون الحمل والذي عليه يحدد إذا كان الجنين ينمو بشكل طبيعي أم لا، وعند إجراء التحليل يجب مراعاة ما يلي:

  • أفضل وقت لتحليل الحمل بالدم أو تحليل الحمل الهرموني هو بعد تلقيح البويضة بأسبوع، أي قبل موعد الدورة بأسبوع أو 5 أيام، ولكن الأدق هو الانتظار حتى موعد الدورة.
  • اختبار الحمل عن طريق الدم، فيمكن الكشف عن وجود هرمون الحمل بعد 11 يوماً من حدوث الحمل.
  • لا يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع، أما في تحليل الدم فيمكن أن يظهر حتى قبل حدوث أعراض الحمل.
  • للحصول على نتائج أكثر دقة، يفضل تكرار إجراء فحص الحمل في عدة أيام متباعدة.
  • هناك نوعين لاختبار الحمل، وهما: اختبار الحمل النوعي، والذي يكشف عن وجود هرمون الحمل من عدمه، واختبار الحمل الكمي، والذي يكشف عن مستويات هرمون الحمل في الدم.

ويعتبر فحص الحمل إيجابياً أي يوجد حمل إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 وحدة/مل، ويعتبر فحص الحمل سلبياً أي لا يوجد حمل إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم أقل من 5 وحدة/مل، وتتم إعادة فحص الحمل للتأكد من وجود حمل من عدمه إذا كان مستوى هرمون الحمل في الدم بين 5 – 25 وحدة/مل، و يظهر كيس الحمل عبر الالتراساوند عندما تصل مستويات هرمون الحمل إلى 1000-2000 وحدة/ مل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق