الصحة والجمال - لايف ستايل

أضرار ملح الطعام على الجسم

يوضع الملح على الطعام من أجل ضبط مذاق الطعام، ولكن وضع الملح بزيادة يتسبب في العديد من المخاطر الصحية، حيث يحتوي على الصوديوم، والتي تتسبب في حدوث خلل في التوازن الملحي بالجسم، مما يعرض الجسم للإصابة بالكثير من المشكلات، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على أضرار ملح الطعام على الجسم.

أضرار ملح الطعام على الجسم

من المشكلات التي يتسبب بها ملح الطعام ما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

يُسبب تناول الأطعمة المالحة بكثرة في ارتفاع ضغط الدم، حيث يُسبب زيادة نسبة الصوديوم بالجسم، ويؤدي الأمر إلى حبس الكثير من السوائل، ثم ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى مشكلات كثيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية.

الإصابة بالسرطان

تناول نسبة كبيرة من الملح يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، ولهذا يجب الحرص على التقليل من نسبة الملح في الطعام للحفاظ على الصحة.

الإصابة بهشاشة العظام

يزيد تناول الملح من فقدان الكالسيوم بالجسم عن طريق البول، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي فإن التقليل من تناول الملح يساعد على توازن الكالسيوم بالجسم.

أضرار ملح الطعام على الجسم

الإصابة بالحصوات

يزيد الملح من نسب تكون الحصوات بالكلى، وهو ما يُسبب آلام شديدة، وحدوث خلل في وظائف الكلى، وقد يستدعي الأمر التدخل الجراحي.

بدائل طبيعية للملح

من البدائل الطبيعية التي يمكن استبدال الملح بها ما يلي:

  • القرفة تعد من أفضل بدائل الملح الطبيعية، وهي تعطي الطعام نكهة متميزة تغني عن الملح، وتعمل على ضبط نسبة السكر والكوليسترول في الدم.
  • الليمون من أهم البدائل الطبيعية للملح، كما يمكن استبداله بالبرتقال، ويستخدم في تتبيل الدجاج واللحوم، والحساء، والليمون غني بفيتامين C، ويعمل على التخلص من الوزن الزائد، ويمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • إضافة الحبهان إلى الأكلات كبديل طبيعي للملح، ويستخدم الحبهان في تحضير الكثير من الأطباق الخليجية.
  • الفلفل الأسود يغني عن الملح الزائد في الطعام.
  • القرنفل أيضاً يعد من أهم النباتات العطرية التي تضيف للطعام نكهة مميزة، وهو بديل طبيعي للملح في أطباق اللحوم والدجاج.
  • الثوم له نكهة قوية وفعّالة في الطعام، وهو من البدائل الطبيعية للملح في تتبيل اللحوم والأسماك والدواجن، في أطباق السلطات.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق