الصحة والجمال - لايف ستايل

ما أسباب رعشة اليد

الإصابة بالرعشة المستمرة له العديد من الأسباب، فمنها أسباب نفسية وأخرى طبية، فالرعشة هي حركة اهتزازية لا إرادية ذات معدل ثابت تنجم عن انقباضات في عدد من المجموعات العضلية، ورعشة اليد يمكن أن تحدث بدون وجود مرض معين، وقد تكون متزامنة مع الإجهاد البدني أو النفسي، فتعرفي معنا في “بنات ONE” على ما أسباب رعشة اليد بالتفصيل.

أنواع رعشة اليد

هناك دة انواع من الرعشة باليد وهي:

  1. الرعشة الأولية: والتي يمكن أن تكون وراثية وليست بسبب مرض عضوي، وتصيب كبار السن، حيث تظهر بوضوح عند الثبات كما يلاحظ وجودها عند الكتابة أو محاولة الإمساك بشيء، كما أن هذه الرعشة تصبح أكثر شدة في حالات الشعور بالهلع أو الإجهاد أو بعد النشاط البدني.
  2. الرعشة الفسيولوجية: وهي طبيعية حيث تظهر في سن الشيخوخة المتقدمة، ويرجع مصدر هذه الظاهرة إلى الأعصاب الحركية، وتتجلى في معظم الحالات في رعشة خفيفة جداً في أصابع اليدين ولا تكون الرعشة في معظم الحالات مرئية، ويمكن تمييزها فقط عن طريق أجهزة طبية خاصة مصممة لقياس الرعشة.
  3. رعشة تظهر عند عمل أو حركة العضلات: وتختفي في معظم الحالات عندما تكون اليدين مسترخيتين وتعود لتظهر عند استعمال العضلات.
  4. رعشة فسيولوجية متزايدة: وهي شبيهة في خصائصها بالرعشة الفسيولوجية، إلا أنها أكثر وضوحاً ويمكن الشعور بها على نحو أكبر، وتميل هذه الرعشة إلى الازدياد مع الإجهاد العقلي وترتبط أحياناً بفرط نشاط الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، كما أن هذه الرعشة من شأنها أن تزداد نتيجة تناول بعض الأدوية أو بعد تناول الكافيين والإقلاع عن المهدئات وما إلى ذلك.
  5. أمراض الأعصاب الطرفية: الرعشة في اليدين هي من سمات المرضى المصابين بأمراض الأعصاب الطرفية، ويعود سبب ذلك إلى تضرر طبقة الدهون التي تحيط بالأعصاب، وتزداد الرعشة عند عمل اليدين.
  6. مرض باركنسون: وهو مرض تنكسي في الجهاز العصبي، ويؤثر بشكل رئيسي على القدرة على الحركة ولذا تصبح الحركات أبطأ ويمكن الشعور بها أكثر، تتغير المشية بحيث تصبح منحنية وبطيئة وغير ثابتة وتصبح الخطوات أصغر، كما توجد أيضاً ظاهرة تصلب العضلات والارتعاش، وتتفاقم الرعشة الناتجة عن مرض باركنسون عند المشي، وذلك على عكس أنواع الرعشة الأخرى التي يتم تخفيفها أثناء المشي.

ما أسباب رعشة اليد

ما أسباب رعشة اليد

تتمثل العوامل التي تُسبب رعشة اليد فيما يلي:

  • الإفراط في شرب القهوة أو المنبهات والمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • الإفراط في شرب الكحول وكذلك الأعراض الانسحابية منه.
  • الضغوط الحياتية.
  • التقدم في السن.
  • بعض العقاقير.
  • هبوط السكر في الدم.
  • مرض ويلسون.
  • مرض باركنسون.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق