الحمل والعناية بالطفل

ما أسباب قلة النوم عند الاطفال

في السنوات الأولى من عمر الأطفال يكن من الصعب انتظام نومهم، ولكنهم ومع ذلك ينامون لساعات طويلة خلال اليوم ولكنها متقطعة، ومع زيادة عمر الطفل يبدأ نومه المتواصل في الانتظام، ولكن أحيانًا بعض الأطفال يستيقظون لأوقات طويلة ولا يحصلون على المعدل الطبيعي لنوم الطفل، وهو ما يؤثر على نوم الأم أيضًا، وفي التالي من “بنات one” نستعرض ما أسباب قلة النوم عند الاطفال وكيفية تحسينها.

ما أسباب قلة النوم عند الاطفال

أحيانًا يرفض الأطفال النوم المتواصل فلا يتوقفون عن اللعب والمرح، ومن الأسباب المؤدية إلى قلة النوم لدى الأطفال ما يلي:

المساعدة على النوم

اعتياد الطفل على مساعدته على النوم، من الأسباب التي تجعله يرفض النوم وحده، ولهذا عندما يشعر بالنعاس أدخليه إلى غرفته واتركيه يهدأ لوحده حتى ينام.

الشعور بالتعب

شعور الطفل بالألم من الأسباب التي تجعله لا يتمكن من النوم، لهذا عليك عن البحث عن سبب الألم ومنحه العلاج المناسب.

ما أسباب قلة النوم عند الاطفال

الرغبة بالتواجد بجانبك

يشعر الأطفال بالأمان مع أمهاتهم فيحتاجون إلى تواجدهم بجانبهم، لهذا لا يتمكنون من النوم، ويمكن علاج ذلك من خلال الجلوس معهم لمدة عشر دقائق لقراءة قصة ثم تقبيلهم وتركهم ليناموا.

الالتزام بالعادات

هناك عدة عادات يجب القيام بها يوميًا قبل نوم الطفل من أجل تأهيله واستعداده نفسيًا للنوم، إذ يحدث للصغير ارتباط شرطي بين القيام بهذه العادات والشعور بالنعاس، لذا اجعلي لطفلك روتينًا ثابتًا قبل النوم، كأن يأخذ حمامًا دافئًا أو تقصي له حدوته قبل النوم مع تهدئة الأنوار وغلق التلفاز وغيرها

المشي أثناء النوم

المشي في أثناء النوم من الأمور الشائعة التي قد تواجهينها مع طفلك، لا توقظيه عندما يمشي في أثناء النوم، حتى لا تفزعيه ويصعب عليه النوم مرة أخرى، بهدوء أعيديه إلى فراشه مجددًا ليكمل نومه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق