الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب فترة التبويض بدقة

أيام التبويض هي الفترة التي تخرج فيها البويضة من المبيض لتخصب من قبل الحيوان المنوي ويحدث الحمل، لهذا يجب تحديد تلك الفترة، وتعتمد فترة التبويض على موعد الدورة الشهرية وطولها بشكل أساسي، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على طريقة حساب فترة التبويض بدقة.

طريقة حساب فترة التبويض بدقة

متوسط طول الدورة الشهرية الطبيعي هو 28 يوم، ويوجد في منتصف تلك الفترة أيام الخصوبة، وهي عبارة عن حوالي 6 أيام يمكن حدوث الحمل فيها، ويعتمد حساب فترة الخصوبة كما ذكرنا على تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وطولها،

حيث يتم إفراز البويضة في اليوم الأول للحيض، وتبدأ بالنضوج داخل المبيض وتزداد سماكة بطانة الرحم استعداداً لاستقبال البويضة المخصبة،ثم يتم إطلاق البويضة من أحد المبيضين قبل موعد الحيض التالي بمدة تتراوح ما بين 11 إلى 18 يوم، وفي حال تواجد كمية مناسبة من الحيوانات المنوية، فقد يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي.

أما في حال لم يتم تخصيب البويضة تنخفض مستويات الهرمونات، ويتم انسلاخ بطانة الرحم وبدء الطمث التالي عند المرأة، وتعتمد زيادة فرص الحمل على زيادة فرصة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، ولهذا تعتبر فترة التبويض أفضل وقت للحمل.

طريقة حساب فترة التبويض بدقة

أعراض التبويض

قد تظهر بعض علامات الإباضة لدى بعض النساء أثناء فترة التبويض، مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بمعدل نصف درجة أو درجة كاملة، ويمكن قياسها باستخدام ميزان الحرارة المنزلي.
  • ملاحظة زيادة الإفرازات المهبلية، وقد تصبح أرق ومطاطية، مثل بياض البيض النيء.
  • ارتفاع مستويات هرمون الملوتن (بالإنجليزية: Luteinizing Hormone (LH))، والذي يمكن قياسه باستخدام أداوت اختبارات الإباضة المنزلية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق