نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

ما هي حقوق الزوجة الثانية

تعدد الزوجات من الأمور المباحة في الإسلام، لأسباب كثيرة، ولكن هناك ضوابط وشروط للزواج مرة أخرى أهمها العداله بين الزوجتين، في الوجبات والحقوق، ولهذا في “بنات ONE” نستعرض ما هي حقوق الزوجة الثانية والتي على الزوج القيام بها.

ما هي حقوق الزوجة الثانية

تتمثل الحقوق الخاصة بالزوجة الثانية فيما يلي:

المهر

يحق للزوجة الثانية كما للزوجة الأولى المهر عند العقد عليها، وهو حق واجب، وقد قال الله تعالى (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة)[ النساء:4]، ويمنح المهر للمرأة من أجل تعزيزها وإظهار مكاناتها، ويمكن كتابته في العقد أو ولا.

النفقة

النفقة هي من أساسيات حقوق الزوجة على الزوج، فمن وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها، ففي حال امتنعت لا تستحق النفقة، وتكمن الحكمة من وجوب النفقة لتدلّ على أن المرأة تابعة لزوجها بمقتضى عقد الزواج، حيث لا يحق لها الخروج من بيتهما دون إذنه، وعليه كفايتها، والنفقة عليها، وغيرها مقابل تمكين نفسها له والاستمتاع، والمقصود بالنفقة توفير لها المأكل والسكن والنفقة على مستلزماتها من ملبس وخلافه.

المسكن

وهو من شروط الزواج توفير سكن للعيش به، وذلك حق للزوجة الأولى أو الثانية أو حتى الرابعة، فكما قال الله تعالى “أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ”.

العدل

من أهم شروط الزواج الثاني هو العدل بين الزوجات، ويأتي ذلك العدل في النفقة والمبيت والكسوة، وعدم التفضيل بين زوجة وأخرى.

ما هي حقوق الزوجة الثانية

حسن العشرة

يجب على الزوج الرفق بزوجته، وتحسين خلقه، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يزيد من حبها له، وقال تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) [النساء:19].

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق