الصحة والجمال - لايف ستايل

حساسية اللاكتوز أسبابها وطرق العلاج الصحيحة

حساسية اللاكتوز هي عبارة عن عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز، الموجود في منتجات الألبان، ويرجع ذلك بسبب غياب أو نقص فعالية أنزيم اللاكتيز، وفي الغالب ينتج هذا النوع من الحساسية بسبب حدوث خلل وراثي في فترة الطفولة، وفي “بنات one” نتعرف على حساسية اللاكتوز أسبابها وطرق العلاج.

أسباب حساسية اللاكتوز

هناك عدة عوامل تُسبب الإصابة بحساسية اللاكتوز والتي تتمثل فيما يلي:

العامل الوراثي

  • نقص اللاكتاز الأولي: حيث يسبب انخفاض مستويات اللاكتيز، ويمكن أن تظهر الأعراض في أي عمر، ولكن نادراً ما تحدث قبل سن 6 سنوات.
  • نقص اللاكتاز الخلقي: حيث يؤدي إلى نقص كامل في اللاكتيز منذ الولادة، وتتطور الأعراض بمجرد إعطاء الطفل الحليب أو تركيبة تحتوي على اللاكتوز، ويعتبر هذا أمر نادر الحدوث، وفي حال حدوثه سيحتاج الأطفال إلى حليب خاص خال من سكر اللاكتوز إذا كان لديهم هذه الحالة.

نقص اللاكتاز الثانوي

تحدث الإصابة بحساسية اللاكتوز نتيجة حدوث تلف بجزء من الخلايا الموجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة التي تنتج أنزيم اللاكتاز، وتعتبر من الحالات الشائعة عند الأطفال، وتحدث العدوى في الغالب في المعدة، كما قد تنتج بسبب مضاعفات أمراض الأمعاء أو العالج الكيميائي، وتعتبر حالة مؤقتة تتحسن بمجرد التئام بطانة الأمعاء.

نقص اللاكتاز النمائي

عندما يولد الطفل، يستغرق تراكم اللاكتاز في الجهاز الهضمي بعض الوقت، وقد يكون لدى الأطفال الذين يولدون ولادة مبكرة قبل أكثر من 6 أسابيع من موعد الولادة الطبيعي بمستويات منخفضة جداً من اللاكتاز، مما يؤدي إلى حساسية اللاكتوز عند الرضع مؤقتاً، حيث تختفي الحالة مع تقدم الطفل في السن.

حساسية اللاكتوز أسبابها وطرق العلاج الصحيحة

طرق علاج حساسية اللاكتوز

في حالة الإصابة بحساسية اللاكتوز بسبب عامل وراثي فهنا يجب معرفة مقدار كمية اللاكتوز الذي يمكن للطفل تحمله، عن طريق إدخال اللاكتوز بالتدريج وزيادته خطوة بخطوة، حتى يتم الوصول إلى النسبة التي يمكن تحملها.

كما قد يساعد تناول الحليب مع الوجبات في الحد من ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، وقد يكون الحليب كامل الدسم أو الحليب بالشوكولاتة أفضل من الحليب منزوع الدسم، كما أنه من المحتمل أن يتم تحمل الأطعمة السميكة مثل الزبادي والخثارة بشكل أفضل لأنها تتحرك عبر الأمعاء بمعدل أبطأ.

أما بالنسبة إلى عدم تحمل اللاكتوز الثانوي فهنا يتم إيقاف تناول منتجات الألبان لمدة حتى يصبح الطفل في عمر يسمح له بتناوله.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق