الحمل والعناية بالطفل

هل يحصل حمل اذا كان القذف قليل

يحدث الحمل نتيجة التقاء البويضة مع الحيوان المنوي، مما يعني ضرورة أن يكونا كلاهما بصحة جيدة من أجل إتمام عملية الحمل، ويقع على الحيوان المنوي دور كبير في حدوث التلقيح، وفي التالي من “بنات one” نستعرض هل يحصل حمل اذا كان القذف قليل أم لا؟.

الحيوان المنوي

يتم إطلاق الحيوانات المنوية في السائل المنوي عند حدوث القذف، ويحتوي السائل على مواد غذائية تسمح بحياة أطول للحيوانات المنوية وخاصة مادة الفروكتوز، وهي ما تسمح أن يبقى الحيوان المنوي على قيد الحياة، ولفترة تمتد لعدة أيام، مما يسمح بتوفير الوقت حتى يجد البويضة، من أجل حدوث عملية التخصيب.

عوامل الخصوبة الجيدة

تعتمد الخصوبة الجيدة على عدة عوامل هي:

  • كمية الحيوانات المنوية.
  • الكثافة.
  • القدرة على الحركة.
  • الشكل.

هل يحصل حمل اذا كان القذف قليل أم لا

بعد القذف على الحيوان المنوي الذي يبلغ حجمه 0.5 مم أن يعبر حوالي 152 مم إلى عنق الرحم لبلوغ البويضة وتلقيحها، وفي الواقع ليس كل الحيوانات المنوية قادرة على هذه المهمّة.

على الرغم من أنّ حيواناً منوياً واحداً يكفي لإنجاح الحمل، إلّا أنّ اللافت أنّ معظم الحيوانات المنوية الأخرى تموت أثناء الرحلة من العضو التناسلي الذكري إلى الرحم، ففي كل قذف، يتم إطلاق حوالي 200 مليون حيوان منوي فيما يستطيع 100 ألف منها فقط الوصول إلى الرحم.

ويجب أن يتوافر الحد الأدنى من الحيوانات المنوية لكل قذف من أجل الخصوبة المثلى، وبالتالي تنخفض فرص حصول الحمل إذا كان القذف لا يأتي بعدد كبير من الحيوانات المنوية.

هل يحصل حمل اذا كان القذف قليل

كم عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل السليم؟

على العكس النساء اللواتي يولدن بمخزون من البويضات متوفّر لمدى الحياة، ينتج الرجال السليمون ما يقارب 1500 حيوان منوي جديد كل دقيقة، يتمّ أنتاجها في الخصية وتحتاج من 60 إلى 70 يوماً حتى تنضج تماماً، يذكر أنّ الحيوان المنوي غير المكتمل أو غير الناضج لا يقدر أن يخصّب بويضة، وعليه ينبغي على السائل المنوي أن يحتوي أقلّه على كمّيّة سليمة وناضجة تعادل 50% من مجموع الحيوانات المنوية كاملةً.

كما السائل المنوي الخصب يحتاج أيضاً لكثافة معيّنة فيجب أن يحتوي على 20 مليون حيوان بالملليلتر الواحد، بمجموع 2 ملليلتر، بمعنى أن الرجل السليم من ناحية الخصوبة يطلق حوالي 40 مليون حيوان منوي في كل قذف، وأي عدد يقلّ عن 15 مليوناً يعتبر منخفضاً.

كما أن العدد ليس معياراً وحده إنما النوعية أيضاً تؤثر بشكل أو بآخر، فإن كان القذف مثالياً فعلى 75% من الحيوانات المنوية أن تكون حيّة و قابلة للحياة وقادرة على التحرّك أقلّه بعد ساعة من حدوث القذف.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق