الحمل والعناية بالطفل

هل حجم البويضة 16 مناسب للحمل

تأخر الحمل من المشاكل التي تواجه العديد من الأزواج، وهي لا تقتصر على الأزواج المتزوجين حديثًا فقط ولكن أيضًا يُصاب به نسبة ليست بقليلة من الأزواج الذين سبق لهم الإنجاب، ويرجع سبب تأخر الحمل إلى عدد من الأسباب منها حجم البويضة، وفي “بنات one” نتعرف على الحجم المناسب للبويضة لحدوث الحمل وهل حجم البويضة 16 مناسب للحمل أم لا.

التحاليل المطلوبة عند التخطيط للحمل

هناك بعض التحاليل الأساسية التي على الأزواج القيام بها عند التخطيط للحمل، وهي كما يلي:

تحاليل الزوجة

  • FSH
  • LH
  • E2
  • AMH مخزوم البويضات في الجسم.

تحاليل الزوج

  • CASA.

هل حجم البويضة 16 مناسب للحمل

هل حجم البويضة 16 مناسب للحمل

البويضة هي أحد الأطراف التي تساعد على حدوث الحمل، فيقوم المبيض بإفراز البويضة منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، ويتطور حجم البويضة خلال فترة أسبوعين حتى تصل إلى الحجم المناسب، ثم تنفجر وتخرج من المبيض في قناة فالوب لتقابل الحيوان المنوي، والذي في حال نجاح تخصيبها يحدث الحمل، وعليه تتجه البويضة في اتجاه الرحم لتستقر به.

وهناك بعض البويضات التي لا تصلح للتلقيح وأخريات جيدة في التلقيح، وذلك على حسب حجمها وشكلها، فقد تظهر البويضة الخاصة بالدورة الشهرية في اليوم الخامس للدورة، وهذا في حالة التبويض الجيد والسيدة الجيدة، ويقوم الطبيب بعمل متابعة من اليوم الثاني أو الثالث للدورة الشهرية وحتي بعد انتهائها بالسونار الذي يوضح حجم البويضة الجاهزة للتخلص هذا الشهر.

في دورة طبيعية ستكون البويضة ناضجًا أو De Graaf مستعدًا “للتبييض”، ويبلغ متوسط ​​قطر المسام المهيمن 22 إلى 24 مم وهذه هي البويضة الناضجة الجيدة الجاهزة للتلقيح وهذا في حالة عدم تناول أي أدوية لتكبير البويضات.

أما بعد العلاج الهرموني والذي تخضع له النساء اللاتي تعانين من ضعف في التبويض، أو تكيس المبيض، وعند متابعة حجم البويضة قد تكون أقل من 12 مم وهذا يعد دليلا علي عدم استجابتها للتلقيح بشتي الطرق، ولذا يجب عليهن الخضوع للعلاج الهرموني الذي تخضع له الكثيرات نتيجة لضعف التبويض، فعندما يصل حجم البويضة بـ 18 ملم يتم إعطاء هرمون الذي يحفز الإباضة حتي تصل إلي 22 أو 24 مم، وتصبح بويضة جيدة جاهزة للتلقيح.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق