الحمل والعناية بالطفل

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة معاملة خاصة في الشهور الأولى من عمره، ولكن لا تعرف الكثير من الأمهات حديثي الزواج طرق العناية الصحيحة بمولودهن الأول، لعدم إلمامهن بالمعلومات الكافية عن نمو الرضيع، وكيفية العناية به، وإطعامه، ومساعدته على النوم، ولهذا في “بنات one” نتعرف على كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة خطوة بخطوة.

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

من النقاط الأساسية التي على الأمهات الانتباه لها ومراعاتها في الشهور الأولى من حياة الطفل ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية واحدة من مصادر الغذاء الهامة للطفل، والتي تمده بكافة الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج لها، كما أنها سبب لمنح الطفل الشعور بالحب والحنان.

التطعيمات الأساسية

تقديم للطفل التطعيمات الأساسية في موعدها، والتي تساعد على حمايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يصعب علاجها، فتعمل تلك التطعيمات على رفع مناعة الطفل.

الاستحمام

لا يجب تحميم الطفل في أول يومين من الولادة، حيث يكن جسم الطفل مغطى بمادة دهنية تساعد على حماية الجلد من الجراثيم، وعند الاستحمام يجب الحرص على استخدام الصابون الطبي المخصص للأطفال والماء فقط، على أن يتم الاستحمام بشكل سريع حتى لا يصاب المولود بنزلات البرد.

النوم

قد يكون نوم الطفل غير منتظم في الشهور الأولى، ثم تزداد فترات نومه خلال الليل عن النهار، ويظل ذلك لعدة أشهر، وللمساعدة على نوم الطفل جيدًا يجب تهيئة الجو المناسب للنوم وإرضاع الطفل بشكل كافٍ حتى يشبع قبل النوم، مع الحرص على أن يكون الضوء خافتا.

كيفية الاعتناء بالطفل حديث الولادة

النظافة

العناية الشخصية بالطفل أحد الأساسيات التي يجب الحرص عليها منذ اليوم الأول، فيجب تغيير الحفاضات على فترات خلال اليوم تجنبا لمنع الإصابة بالالتهابات والتقرحات والاحمرار الذي يصيب بشرة الطفل مع استخدام أحد أنواع الكريمات الطبية التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

التدفئة

يجب الحرص على تدفئة الطفل بشكل جيد مع الحرص على عدم لفه بأشياء غير مريحة حتى يتمكن من تحريك أطرافه بسلاسة، ويجب أن تكون الملابس مريحة ومصنوعة من القطن لحماية بشرة الطفل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق