الحمل والعناية بالطفل

علاج الامساك عند الحامل

تعاني العديد من السيدات الحوامل من الإمساك وخصوصًا خلال الشهور الأولى، ويرجع الأمر إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل، أو بسبب سلوكيات الحامل مثل القلق وقلة الحرمة وتناول أنواع طعام تحتوي على نسب دهون عالية، وفي التالي من “بنات one” نعرض لكم طرق علاج الامساك عند الحامل خطوة بخطوة.

الإمساك في الحمل

يحدث الإمساك في الغالب خلال فترة الحمل بسبب زيادة هرمون البروجسترون، والذي يعمل على ارتخاء العضلات الملساء في الجسم ومن ضمنها الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يمر عبر الأمعاء ببطء شديد، وقد تزداد تلك المشكلة مع كبر حجم الرحم، حيث تباطئ حركة البراز في الأمعاء وهو ما يسبب الإمساك عند الحامل بالشهور الأولى، بينما يرتبط الإمساك في الشهر التاسع بزيادة ضغط الرحم على المستقيم.

علاج الامساك عند الحامل

يمكن التخلص من الإمساك من خلال اتباع بعض النصائح والتي تتمثل فيما يلي:

وجبات غنية بالألياف

تناول الوجبات الغنية بالألياف، فاستهلاك ما بين 25 إلى 30 جرام يوميًا من الألياف يساعد على تجنب الإصابة بالإمساك، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

تناول السوائل

الإكثار من تناول السوائل أمر ضروري في الحمل، وخصوصًا عند زيادة تناول الألياف وحبوب المكملات الغذائية التي تحتوي علي الحديد، فقد يساعد شرب 10 إلى 12 كوب من السوائل كل يوم على علاج الامساك عند الحامل.

علاج الامساك عند الحامل

ممارسة الرياضة

الإكثار من المشي خلال فترة الحمل يساعد الأمعاء كثيرًا على العمل عن طريق تحفيز حركة الأمعاء، فأداء التمارين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة أمر هام لعلاج الإمساك.

تناول الملينات

تناول الأدوية الملينة والتي تساعد على تسريع حركات الأمعاء والتقليل من الإمساك، ولكن يجب أن يتم الأمر تحت إشراف طبي، ولا يُكثر من تناولها حتى لا تتعود الأمعاء عليها ولا يمكن التخلي عنها.

نصيحة بنات one

وأخيرًا احرصي على تقسيم الطعام إلى خمس أو ست وجبات صغيرة، لمساعدة الجهاز الهضمي على هضم هذا الطعام، مما يساعد على تجنب الإمساك للحامل، وتجنب حبس الفضلات مع تناول الماء بكثرة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق