الحمل والعناية بالطفل

ارتفاع هرمون البروجسترون والحمل

يلعب هرمون البروجستيرون دورًا هامًا في الحفاظ على الحمل، كما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، حيث تعمل الغدة النخامية في المخ على إفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون، الذي يزيد من نمو بطانة الرحم، مما يعمل على تكاثفها خلال مرحلة التبويض، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على دور ارتفاع هرمون البروجسترون والحمل.

دور ارتفاع هرمون البروجسترون والحمل

يعمل هرمون البروجستيرون على مساعدة بطانة الرحم على إفراز بروتينات خاصة خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، وإعداد لتلقي وتغذية البويضة، ثم ينخفض لتنهار بطانة الرحم ويحدث الطمث.

أما في حالة حدوث الحمل فيتم إنتاج البروجستيرون في المشيمة وتظل مستوياته مرتفعة طوال فترة الحمل، وحدوث مزيج من ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، يسبب المزيد من التبويض أثناء الحمل.

ويعمل أيضًا البروجستيرون على تغذية الجنين بعد ثمانية إلى عشرة أسابيع من الحمل ونمو الجنين، تتولى المشيمة إنتاج البروجسيترون وتُزيد الإنتاج حتى الولادة، وبهذا يصبح البروجسيترون هرمونًا أساسيًا في الحمل.

ارتفاع هرمون البروجسترون والحمل

كما يُعدّل البروجسيترون الاستجابة المناعية للأم ليتقبل جسمها الحمض النووي الأجنبي للجنين، ويحافظ على استرخاء عضلة الرحم فيعزز سكون الرحم ويمنع التقلصات، لذلك قد تقلل مكملات الهرمون من خطر الإجهاض لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من حالات الإجهاض التلقائي، في محاولة للوقاية من الإجهاض المتكرر وزيادة معدلات زرع الأجنة خاصةً في محاولات التلقيح الصناعي.

نصيحة بنات one

وفي النهاية هناك بعض من الأطعمة التي تساعد على تحفيز إنتاج الجسم لهرمون البروجستيرون مثل الفاصوليا، البروكلي، الكرنب، القرنبيط، المكسرات، اليقطين، السبانخ، الحبوب فاحرصي على دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق