الحمل والعناية بالطفل

كيفية علاج كيس الماء على المبيض

كيس المبيض هو أحد الاضطرابات الشائعة بين السيدات، والتي تتطور لتكون شكل حويصلات مملوءة بسائل، وتتواجد على أحد المبيضين أو كلاهما، وقد يتطور أو يختفي بشكل طبيعية خلال بضعة أشهر دون تدخل جراحي، وفي معظم الحالات لا تُسبب الأكياس على المبيض أي أعراض أو مضاعفات، وفي “بنات one” نتعرف على كيفية علاج كيس الماء على المبيض.

كيفية علاج كيس الماء على المبيض

يعتمد العلاج على العمر ونوع وحجم التكيس والأعراض التي تظهر على الجسم، وفي معظم الحالات يتم الآتي:

  • الانتظار مع إعادة الفحص لمعرفة ما إذا كان الكيس اختفى في غضون أشهر أم لا.
  • من الممكن أن يوصي طبيبك بإجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية للحوض على فترات لمعرفة ما إذا كان حجم التكيس يتغير.
  • قد يتم وصف وسائل منع الحمل الهرمونية والتي تعمل على منع تكيسات المبيض من التكرار، ومع ذلك لن تقلص حبوب منع الحمل التكيسات الموجودة.
  • استخدام الجراحة حيث قد يقترح الطبيب إزالة الكيس والذي لا يبدو ككيس وظيفي ينمو، ويستمر خلال دورتين أو ثلاث دورات شهرية، أو يسبب الألم.
  • في بعض الحالات قد يقترح طبيبك إزالة المبيض المصاب وترك الآخر سليمًا.

كيفية علاج كيس الماء على المبيض

وفي الغالب تكون معظم أنواع أكياس المبيض حميدة وغير سرطانية، ولكن من الممكن أن تكون بعض أنواع أكياس المبيض مثل الكيس البشراني والأورام الغدية الكيسية أن يزداد حجمها وتصبح كبيرة، وحينها يوصى بما يلي:

يوصى في حال استمر ازدياد حجم أكياس المبيض خلال ثلاثة أشهر بالتدخل الجراحي وإزالتها عن طريق المنظار البطني أو فتح البطن، وذلك خوفاً من حدوث النزف أو الانفجار، أو تحرك المبيض من موضعه وزيادة فرص حدوث ما يسمى التواء المبيض والذي يسبب آلاماً شديدة، بالإضافة إلى زيادة خطر نقص أو انقطاع تدفق الدم إلى المبيض.

نصيحة بنات one

ينصح بعد استئصال كيس المبيض جراحياً تحليله بالمختبر والتأكد من طبيعة خلاياه، كما أن ظهور كيس على المبيض أمر معرض للتكرار حتى بعد إزالته، لذا يجب المتابعة وفحص المبيض بشكل دوري على جهاز الموجات فوق الصوتية.

اقرئي أيضًا

 

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق