الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب ايام الحمل بدقة

يبدأ الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، حتى وإن لم يحدث الحمل لمدة أسبوعين لاحقين، ويستمر الحمل لمدة ٤٠ أسبوع تقريبًا، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على طريقة حساب ايام الحمل بدقة.

طريقة حساب ايام الحمل بالهجري بدقة

يتم حساب الحمل عن طريق تحديد مدة وبداية الدورة الشهرية، وهناك طريقتان لحساب موعد الولاة وهما كالآتي:

قاعدة نيغل

تعتمد قاعدة نيغل على إضافة ٧ أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ثم يتم طرح ثلاثة أشهر، فينتج عنه تاريخ الولادة المقدر.

على سبيل المثال في حال كان موعد آخر دورة شهرية ١ يناير، فإننا نضيف ٧ أيام، فيصبح ٨ يناير، ثم نطرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ ٨ أكتوبر، وهذا هو تاريخ الولادة المتوقع.

عجلة الحمل

الطريقة الثانية لحساب الحمل هي عن طريق استخدام عجلة الحمل، وهي من أشهر الطرق المُستخدمة في حساب الحمل وموعد الولادة المتوقع، وتعتمد هذه الطريقة على وضع تاريخ آخر دورة شهرية على العجلة ثم رؤية اتجاه المؤشر الناتج عن ذلك، والذي يدل على موعدة الولادة المتوقع، وتعتبر هذه الطريقة مثالية لتحديد الفترة المتوقعة أن يتم بها الولادة فقط.

طريقة حساب ايام الحمل بدقة

طريقة حساب الحمل للدورة الشهرية الغير منتظمة

بعض السيدات لديهن دورة شهرية غير منتظمة، وفي هذه الخالة يمكن حساب الحمل بطريقتين هم:

عجلة الحمل

استخدام عجلة الحمل ولكن يتم إجراء بعض الحسابات البسيطة، حيث يتم حساب فترة التبويض والتي تتم في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية، فإذا كانت مدة الدورة الشهرية ٣٥ يوم فسيكون التبويض في اليوم الحادي والعشرين، فإذا كانت الدورة الشهرية يوم ١ من الشهر ثم نطرح ١٤ يوم من أجل إيجاد الموعد المعدل لآخر دورة شهرية، فإن موعد بداية الحمل هو يوم ٨ منه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق