لمة بنات

كيفية إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فريضة على كل مسلم ومسلمة، ويتم إخراجها بمقدار شرعي يتم تحديده من قِبل دار الإفتاء كل عام، وقد أكدت دار الإفتاء على إمكانية إخراج الزكاة منذ اليوم الأول في شهر رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على كيفية إخراج زكاة الفطر وقيمتها.

قيمة زكاة الفطر

نشرت دار الإفتاء المصرية أنه يستحبُّ إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، لكن لا مانع شرعًا من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين”، وحددتها دار الإفتاء المصرية لهذا العام بحد أدنى 15 جنيهاً عن كل فرد.

كيفية إخراج زكاة الفطر

أشارت دار الإفتاء على أنه يمكن إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلاً من الحبوب كما جاء في رأي الحنفية، تيسيرًا على الفقراء ولقضاء حاجاتهم، وتُعطى زكاة عيد الفطر إلى الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل.

وحول حكم زكاة الفطر، قالت دار الإفتاء إنها طُهرة للصائم وهي فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته، ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

وهناك ثلاث فئات مستثناة من أداء زكاة الفطر، وهي: الفقير الذي لا يملك قوت يومه، الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

يجب إخراج زكاة الفطر في المواعيد المذكورة حيث يُكرَه تأخيرُ زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد، فإن تأخَّر فلا تسقط ويجب إخراجها”.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق