لمة بنات

ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان

بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان، وبها يحرص المسلمون على الاجتهاد والإكثار من الصلاة وقراءة القرآن والدعاء، فهذه ليالي مباركة ولها فضل كبير، ففيها ليلة خير من ألف شهر، والعمل الصالح والعبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، كما أنه من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وفي “بنات one” نتعرف على ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان ودعاء ليلة القدر.

ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان

بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل شهر رمضان، فيكفي أن به ليلة مباركة وهي ليلة القدر، كما أن في العشر الأواخر هناك عُتقاء من النار، فكان صلى الله عليه وسلم يختلف حاله في العشر الأواخر من رمضان، فكان يجتهد ويكثر من الصلاة والدعاء.

ففي العشر الأواخر من رمضان كان يطيل القراءة في الصلاة، بل إنه في ليلة من الليالي قرأ سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة النساء في ركعة واحدة، وهذا يدل على اجتهاد النبي عليه الصلاة والسلام في العشر الأواخر من رمضان.

فقد أوصى المسلمين بالاجتهاد في هذه الليالي بصلاة الليل، وصلاة القيام والتهجد، وتلاوة القرآن، الإكثار من أعمال الخير والبر والصدقات والإحسان، والحرص على الابتهال بالدعاء، والتفرغ للعبادة، وعدم الانشغال عن هذه الليالي المباركة لاسيما قاصدي المسجد الحرام.

ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان

دعاء ليلة القدر

في هذه الأيام العشر يجب الحرص على تحري ليلة القدر، فهي في الليالي الوترية كما كان عليه الصلاة والسلام، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمتُ أيّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني»، فهذا دعاء عظيم ينبغي أن نحرص على المواظبة عليه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق