لمة بنات

طريقة صلاة القيام في رمضان

لا تنحصر صلاة قيام الليل على عدد معين من الركعات، فقد قال الله سبحانه وتعالى (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً) أي أفضل الأوقات للصلاة هي في الليل سواء كان في أوله أو آخره، حيث تنزل نفحات الله عز وجل من السماء إلى الدنيا، فيكن الدعاء أقرب إلى الاستجابة، وفي “بنات one” نتعرف على طريقة صلاة القيام في رمضان.

طريقة صلاة القيام في رمضان

صلاة قيام الليل لا تنحصر كما ذكرنا في عدد معين من الصلوات، فلم يُحدد لها رقم معين، فروت عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم أن كان أكثر من إحدى عشرة ركعة، فيحمل غالب عدد ركعات صلاته، حيث ورد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي بغير عدد الركعات ألاحدي عشرة، وذلك في قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ مِن ذلكَ بخَمْسٍ).

ويُفضل اتباع الآتي عند صلاة قيام الليل:

طريقة صلاة القيام في رمضان

  • النية في القلب قبل النوم، ودليل ذلك حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (من أتى فراشَهُ وَهوَ ينوي أن يقومَ فيصلِّيَ منَ اللَّيلِ فغلبتْهُ عينُهُ حتَّى يصبحَ كتبَ لَهُ ما نوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليْهِ من ربِّهِ).
  • النوم على وضوء وأن يكون وقت النوم مبكراً؛ كي لا يستيقظ متكاسلاً.
  • الزيادة من مدة الركوع والسجود عن الصلوات الأخرى التي يصليها أثناء النهار.
  • أن يبتدئ بركعتين خفيفتين، لما رواه أبو هريرة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إذا قامَ أحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلْيَفْتَتِحْ صَلاتَهُ برَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ).
  • يستريح بين كل أربع ركعات.
  • الإلحاح بالدعاء إلى الله تبارك وتعالى، لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (في اللَّيلِ ساعةٌ لا يوافِقُها رجلٌ مسلمٌ يسأَلُ اللهَ خيراً مِن الدُّنيا والآخرةِ إلَّا أعطاه إيَّاه).

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق