الحمل والعناية بالطفل

أسباب الفطريات عند الرضع وطرق علاجها

تعتبر الفطريات التي تصيب الفم عند الرضع من الأمور الشائعة والتي لا تصنف على أنها مشكلة خطيرة، ولكنها بالرغم من ذلك تُسبب الكثير من الألم للطفل، ولهذا يجب علاجها على الفور، السبب الرئيسي لظهور فطريات الفم عند الرضع هو تراكم الفطريات داخل الفم وعلى اللسان وفي الجهاز الهضمي للطفل، وفي التالي من “بنات one” نتعرف بشكل أوضح على طرق علاج الفطريات عند الرضع والأسباب المؤدية للإصابة بها.

أسباب فطريات الفم عند الرضع

تنتج الفطريات لعدة أسباب هي:

  • تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة نسبيًا، والتي تعمل على قتل الأنواع المفيدة من البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي.
  • ضعف الجهاز المناعي للطفل، بسبب صغر عمره.
  • انتقال العدوى من طفل آخر أو من الأم.
  • استخدام اللهاية دون تنظيف وتعقيم مما يساعد على تكاثر الفطريات بالفم.

أسباب الفطريات عند الرضع وطرق علاجها

طرق علاج الفطريات عند الرضع

هناك عدة طرق بسيطة للتخلص من الفطريات عند الرضع، والتي تساعد على شفاء الطفل سريعًا في خلال 10 أيام ودون علاج، ولكن ي حالة استمرار الفطريات وانتشارها يجب استشارة طبيب، حيث يقرر الطبيب بعض مضادات الفطريات، ويتم دهان سقف الفم وجوانبه والأماكن المصابة بالبقع البيضاء والتقرحات بهذا المضاد.

أما إذا كانت الفطريات في منطقة الحفاض فهنا يجب استخدام دهان مناسب للتخلص من البكتيريا في تلك المنطقة، أما في حالة وصول الفطريات إلى الأمعاء فيجب إعطاء الطفل دواء سائلا، مع الاهتمام بحلمة الأم وعلاجها لمنع عودة الفطريات مرة أخرى.

نصيحة بنات one

وأخيرًا يُنصح أن تقوم الأم بتنظيف الثدي جيدًا قبل إرضاع صغيرها، أو تعقيم زجاجات الرضاعة واللهاية، وعدم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلا للضرورة القصوى وعند عدم وجود دواء بديل للمضاد الحيوي.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق