لمة بنات

أفضل الأعمال في رمضان

رمضان من أفضل شهور العام فقد أنعم الله علينا به، فبه مضاعفة للحسنات وللثواب، وبه تستجاب الدعوات، كما أن الصيام فريضة من أركان الإسلام، لهذا وجب علينا حسن استقباله، ورفع درجة الاستعداد القصوى للتقوى، وفي “بنات one” نتعرف على أفضل الأعمال في رمضان والتي يستحب القيام بها.

أفضل الأعمال في رمضان

من الأعمال التي يجب المحافظة على أداءها في شهر رمضان المبارك ما يلي:

حسن الصيام

رمضان هو شهر الصوم وليس لاستهلاك كميات كبيرة من الطعام، من وقت الفجر يجب الإمساك على شهوة الطعام والفرج، ومعايشة الصيام الصيام الحقيقي طوال الشهر، ولكى تتحقق التقوى خلال العبادة يجب أن يكون المرء في حالة طهارة نفسية وتقوى عالية.

قراءة القرآن وختمه

من أحب الأعمال التي يفضل القيام بها خلال الشهر الكريم هو قراءة القرآن الكريم، فكان الصحابي الجليل عثمان بن عفان “رضى الله عنه” يختم القرآن كل يوم مرة، وكان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليالٍ، وبعضهم في كل سبعٍ، وبعضهم في كل عشرٍ.

أفضل الأعمال في رمضان

إفطار صائم

من الأعمال التي لها أجر عظيم هو إفطار الصائمين، والتي يمكن القيام بها بأشياء بسيطة مثل توزيع التمر، أو الماء، أو الوجبات المجهزة، فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ فَطَّرَ صَائِماً كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئاً”.

صلاة التراويح وقيام الليل

من أهم الأعمال التي أجمع العلماء على أنها سنه مؤكدة هي صلاة التراويح، فلها أهمية وفضل عظيم، وقد كان يحرص عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، كما أن قيام الليل من دَأْبِ النبي، صلى الله عليه وسلم، سواء في رمضان وفي غير رمضان.

صلة الرحم

من أعظم العبادات التي أمر الله تعالى بها، وجزائها مضاعف في شهر رمضان، ولذا فلابد من صلة الرحم والأقارب، والسؤال عليهم، والمبادرة بزيارتهم، وتجديد الصلة بهم.

نصيحة بنات one

وأخيرًا رمضان فرصة عظيمة لحصد الحسنات، وتحقيق الأمنيات، والتي لن تتحقق إلا من خلال أبسط العبادات وهي الدعاء المستمر والإلحاح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أنبِّئُكُم بخيرِ أعمالِكُم، وأزكاها عَنْدَ مليكِكُم، وأرفعِها في درجاتِكُم وخير لَكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخيرٌ لَكُم من أن تلقَوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضربوا أعناقَكُم؟ قالوا: بلَى، قالَ: ذِكْرُ اللَّهِ تَعالى).

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق