نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

كيف أعود طفلي على الصيام؟

الامتناع عن الطعام والسوائل من شروق الشمس حتى مغربها، قد يكون أمر مرهق على الأطفال، ولهذا يحتاج الأمر إلى التمهل والتدريج حتى يمكن تعويد الأطفال على الصيام، وفي السطور التالية من “بنات one” نجيبك على كيف أعود طفلي على الصيام؟ من خلال النقاط التالية.

كيف أعود طفلي على الصيام؟

يمكنك تعويد طفلك على الصيام من خلال إتباع الخطوات التالية:

تعليمه مفهوم الصيام

يجب تعليم الطفل أن شهر رمضان ليس للصيام عن الطعام والشراب فقط، ولكنه الامتناع عن كل الشهوات وكل ما يدخل الجوف، والفم والأنف، علاوة على ذلك المعنى الروحي للصيام، والصيام عن الجوارح والمعاصي، فقد يرفض الطفل الصيام نتيجة المفهوم أنه الامتناع عن الطعام فقط، ولهذا يجب أن يتم شرح لهم المعنى الروحي من الصيام، وأن يكون الأم والأب مثل وقدوه لذلك أمام الطفل، حتى يتقبل الأمر، كما يجب شرح للأطفال أن الصوم له رخصه في حال المرض أو السفر مثلاً، وأن تشرح له الفرق بين القضاء والقضاء مع الكفارة.

البنت تختلف عن الولد

عند تعويد الطفل على الصيام يجب العلم أن الأنثى بطبعها لديها القدرة على التحمل والصبر أكثر من الذكر، ولهذا فقد تتمكن الفتيات من الصوم مبكرًا قبل الفتيان، ولهذا لا يجب الإساءة للولد ومقارنته بالفتاة، ولكن الأفضل هو اتباع أسلوب التشجيع والتحفيز، والحرص على صحبة الأطفال للصلاة في المسجد، والتشجيع على قراءة القرآن.

كيف أعود طفلي على الصيام؟

دعي الطفل يلعب

الفوانيس الملونة هي وسيلة جميلة لزرع في نفوس الأطفال حب شهر رمضان، ولهذا احرصي على إشعارهم بمدى سعادة الأسرة بقدوم الشهر الكريم، من خلال اللعب والغناء بالفوانيس، وخصوصًا في فترة النهار والتي تجعلهم لا يفكرون كثيرًا في تناول الطعام.

نصيحة بنات one

وأخيرًا احرصي على قراءة القصص التي تتحدث عن تشجيع الأطفال للصيام، وفضل هذا الشهر، ومناقشتها معهم، ودفعهم على توزيع التمر والماء على الصائمين وقت الإفطار.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق