الحمل والعناية بالطفل

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأولى؟

رخص الله سبحانه وتعالي للمرأة أن تفطر في فترة المرض والحيض، وفي الحمل عندما يكن الأمر خطرًا على صحتها، حيث يُسبب الصيام قلة الأطعمة والسوائل بالجسم وضعف الطاقة، مما يعرض حياتها للخطر ويُقلل تدفق الدم للجنين، ولهذا فالعديد من الأطباء ينصحون بالإفطار في الشهور الأولى من رمضان، وفي “بنات one” نتعرف على هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأولى؟.

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأولى؟

في الشهور الأولى تعاني المرأة من الضعف الشديد وانخفاض ضغط الدم، ومع انقطاع الطعام والشراب قد يضر الأمر بصحتها ويعرضها للهبوط والإغماء، بسبب استهلاك الطاقة المختزلة بالجسم، كما قد تتعرض للجفاف والذي يصاحبه الشعور بالتعب وانخفاض وزن الجسم.

كما قد تواجه بعض السيدات عدم وصول الدماء التي تحمل الغذاء إلى الجنين، ولهذا قد ينصح بعض الأطباء بالإفطار خلال شهر رمضان، وتناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدماء لتوصيل الغذاء للجنين.

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأولى؟

مضاعفات الشهور الأولى من الحمل أثناء الصيام

قد تتعرض بعض السيدات إلى حدوث بعض المضاعفات خلال فترة الصيام أثناء الحمل وهي كالآتي:

  • من المضاعفات التي قد تحدث في الغالب في الثلث الأخير من الحمل هو ارتفاع ضغط الدم، ولكن قد تزداد فرص حدوثها في حال الصيام، بسبب عدم القدرة على تناول الأدوية في مواعيدها المكررة.
  • في حال الإصابة بسكري الحمل فقد يزداد الأمر بسبب عدم تناول الأدوية التي تعمل على ضبط الجلوكوز بالدم.
  • في حال الحمل بتوأم والذي يحتاج إلى كمية مضاعفة من التغذية، لكي تتمكن من الحفاظ على سلامة الأجنة، وفي الغالب لا ينصح الأطباء بصيام الحامل بتوأم.
  • في حال الإصابة بتسمم الحمل يحدث ارتفاع بضغط الدم وزيادة الوزن وخصوصًا في حال الصيام، كما تحتبس السوائل بالجسم مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.

نصيحة بنات one

في حال الصيام عليك باستشارة الطبيب عن مواعيد الأدوية الجديدة على حسب فترة الإفطار، والإكثار من تناول السوائل والعصائر والتي تحافظ على رطوبة الجسم وتساعد على إيصال الدم المحمل بالغذاء للجنين.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق