الحمل والعناية بالطفل

هل الاجهاض في الشهر الثاني يحتاج تنظيف

تشير الدراسات الطبية على أن نسبة 25% من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وتحدث هذه الحالات خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، وتزداد الخطورة في الستة أسابيع الأولى، ولهذا يلجأ بعض الأطباء إلى وصف العلاج بالمثبتات خلال الفترة الأولى من الحمل، لتجنب التعرض للإجهاض، ولكن كلما تم الإجهاض في بداية الحمل، زادت احتمالية قيام الجسم بطرد جميع أنسجة الجنين بنفسه دون الحاجة إلى إجراءات طبية أخرى، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على هل الاجهاض في الشهر الثاني يحتاج تنظيف والعلاج الطبي المُستخدم.

هل الاجهاض في الشهر الثاني يحتاج تنظيف

الحمل في أسابيعه الأولى يكن ما زال صغير وضعيف، لهذا قد لا يظهر في الأشعة بالموجات فوق الصوتية، ولهذا يلجأ الطبيب إلى استخدام الفحص المهبلي، وعند حدوث الإجهاض على الطبيب التأكد من سمك جدار الرحم، وإذا كان الإجهاض كاملاً أم أن الرحم فارغ، ففي حال عدم وجود الحمل فلن يتطلب الأمر مزيد من العلاج، لكن في بعض الحالات لا يتم التخلص من كافة الخلايا الموجودة بالرحم، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى أحد الطرق التالية:

هل الاجهاض في الشهر الثاني يحتاج تنظيف

  1. ترك الإجهاض يكتمل بشكله الطبيعي وفي الغالب يحتاج الأمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ليتم التخلص من كافة الخلايا، ولن يتم استخدام أي علاج طبي أو جراحي.
  2. في حال كانت الأم ترغب في الانتهاء من الأمر ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى استخدام الأدوية التي تساعد على التخلص من كافة الأنسجة بالرحم، ويتم تناول تلك الأقراص عن طريق الفم أو اللبوس المهبلي، ويعمل هذا العلاج على تنظيف الرحم خلال 24 ساعة.
  3. يتمثل هذا الإجراء في استخدام العلاج الجراحي، والذي يتم القيام بالكحت وشفط التمدد، حيث يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم، وإزالة الأنسجة داخل الرحم، وتكون المضاعفات نادرة الحدوث، ولكنها قد تشمل تلفًا في النسيج الضام في عنق الرحم أو جدار الرحم، وتكون هناك حاجة للعلاج الجراحي إذا كان الإجهاض مصحوبًا بنزيف شديد، أو علامات حدوث عدوى.

نصيحة بنات one

وفي النهاية بعد الإجهاض قد تواجه المرأة مجموعة من المشاعر الحزينة، وقد تواجه اضطرابات النوم، والبكاء المتكرر، ولهذا احرصي على طلب الدعم من أسرتك وطلب منهم المساعدة في تغيير حالتك النفسية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق