الحمل والعناية بالطفل

كيس الحمل الفارغ أسبابه وأعراضه

أحيانًا تتعرض بعض السيدات إلى حدوث حمل فارغ، أو الإجهاض في الشهور الأولى والتي قد ترجع احد أسبابه إلى حدوث الحمل بكيس دون جنين، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على أسباب كيس الحمل الفارغ وأعراضه وكيفية التعامل معه.

أسباب كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل بدون جنين يحدث عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم ولكنها لا تنمو، ولكن ينمو حولها المشيمة، وهوا ما يُعرف باسم الحمل الغير مضغي، وفي الغالب يحدث في البداية وقد لا تدرك المرأة حدوث الحمل من الأساس.

وحتى الآن لا يُعرف السبب الدقيق لحدوث الحمل الفارغ، ولكن يرجح الأطباء بأنه ناتج عن حدوث تشوهات في الكروموسومات الموجودة بالبويضة المخصبة، ويرجع الأمر لعوامل وراثية، أو عيوب خلقية بالبويضات، أو تشوهات بالحيوانات المنوية، ويزداد خطر الإصابة بكيس الحمل الفارغ في حالات زواج الأقارب.

وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوث الحمل دون جنين ومنها الإصابة بالعدوى، أو الإصابة بأحد الأمراض المناعة الذاتية، أو الإصابة بأحد أمراض الغدد الصماء.

أعراض كيس حمل بدون جنين

تتمثل أعراض كيس الحمل دون جنين فيما يلي:

  • ألم بالثديين.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • اختبار الحمل الإيجابي.

تظهر بعد ذلك علامات الإجهاض بسقوط كيس حمل فاضي وإفرازات بنيه من المهبل، وتشنجات في أسفل البطن، ويختفي ألم الثدي.

كيس الحمل الفارغ أسبابه وأعراضه

علاج الحمل بكيس فارغ بدون جنين

يعتمد العلاج على التاريخ الطبي للمرأة والحالة العاطفية، وتتمثل سُبل العلاج فيما يلي:

  • التدبير التوقعي: وهو يعني انتظار حدوث الإجهاض بشرط أن يكون الأمر آمن على صحتها.
  • الأدوية: تناول دواء الميزوبروستول الذي يعمل على تحفيز عملية الإجهاض.
  • كحت الرحم: هنا تأخذ الحامل مسكنات الألم وأدوية أخرى من اجل المساعدة على الاسترخاء والشعور بالنعاس، ثم يتم إدخال أنبوب من خلال فتحة المهبل وعنق الرحم، هذا الأنبوب يكون متصل بجهاز تفريغ، يتضمن عمل هذا الجهاز عملية شفط تساعد على إزالة الأنسجة التالفة، ويمكن استخدام أداة تسمى المكشطة في بعض الحالات للمساعدة على إرخاء الأنسجة في الرحم أولاً.

نصيحة بنات one

لا يمكن الوقاية من حدوث كيس الحمل الفارغ، لكن يمكن استشارة الطبيب المختص عن الأسباب في حال تكراره، وعن الأسباب الجينية المحتملة لحدوثه، والعوامل البيئية كالتعرض للسموم التي يمكن أن تسبب حدوث الحمل بكيس بدون جنين، ومناقشته في كيفية تجنب تلك العوامل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق