الحمل والعناية بالطفل

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومصادره بالطعام

حمض الفوليك من المواد القابلة للذوبان في الماء، وهو ينتمي إلى عائلة فيتامين ب، وهو يساعد على نمو الخلايا وتكاثرها، ولهذا يُنصح بتناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل من أجل حماية الجنين من التشوهات، وتتمثل فوائد حمض الفوليك قبل الحمل كما نذكرها في التالي من “بنات one”.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

يُنصح الأطباء بتناول حمض الفوليك في الثلاث شهور الأولى من الحمل، وأيضًا قبل أشهر من التخطيط للحمل، حيث يعمل على منع الإجهاض وتجنب المضاعفات والتشوهات الخلقية، كما أنه يساعد على تجنب عيوب الأنبوب العصبي، التي تشمل العمود الفقري المشقوق، وانعدام الدماغ، كما يحمي الجنين من مخاطر الحنك والشفة المشقوقة.

بالإضافة إلى أنه يزيد من خطر الإصابة بالولادة المبكرة ومن مستوى الهوموسيستين في الدم، مما يؤدي إلى الإجهاض غير المبرر والمضاعفات التي قد تحدث في الحمل، وفي حال حدوث الحمل الغير مخطط له يُنصح بتناول مكملات حمض الفوليك خلال الثلاث أشهر من التخطيط للحمل.

جرعة حمض الفوليك قبل الحمل

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال باستهلاك السيدات 400 مجم من حمض الفوليك يوميًا قبل الحمل لمنع عيوب الأنبوب العصبي، وفي وقت أربعة إلى تسعة أشهر أثناء الحمل، يجب أن تتناولي 600 ميكروغرام، بينما يجب أن تكون المدخول 500 ميكروغرام أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومصادره بالطعام

مصادر حمض الفوليك في الطعام

يُفضل الحصول على الفوليك اسيد من مصادره الطبيعية، ويتواجد في كل من:

  • الخضروات: تشمل البازلاء، البطاطا، البروكلي، الهليون، جذر البنجر، الخردل، الجزر الصغير، القرنبيط، الذرة، الخس والفلفل الأخضر.
  • الفواكه: تشمل البرتقال والبطيخ والكيوي والعليق والموز والأناناس والبابايا المتوسطة (115 ميكروغراماً) والتوت والفراولة.
  • المكسرات: تشمل الجوز واللوز والبندق وبذور عباد الشمس وبذور السمسم والكاجو والفول السوداني.
  • الحبوب: تشمل الشوفان والمعكرونة والحبوب والأرز البني ودقيق الحبوب الكاملة.
  • البقوليات: تشمل العدس والحمص واللحوم والفاصوليا وجنين القمح وفول الصويا.

نصيحة بنات one

وأخيرًا يُنصح قبل الحمل الحصول على الفوليك اسيد من الأطعمة الطبيعية، بدلاً من الأقراص، حيث يقدم الكثير من الفوائد للجسم، بالإضافة إلى أن تناول الطعام الصحي يحسن من الصحة العامة للجسم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق