الحمل والعناية بالطفل

كيفية غسل الرضيع بطريقة صحيحة

قد يكون التعامل مع الطفل حديثي الولادة أمرًا صعبًا في البداية، وخصوصًا الأمهات الجدد، ويرجع ذلك بسبب كون جسم الطفل ضعيف وصغير وما زالت عظامه لينه، لهذا يجب الحذر خلال الشهور الأولى عند التعامل معه، ويُعد الاستحمام هو من أصعب الأوقات التي تتعامل فيها الأم مع الطفل بسبب بكاءه المستمر، وفي التالي نقدم لكِ من “بنات one” كيفية غسل الرضيع لأول مرة بطريقة صحيحة وبالخطوات

كيفية غسل الرضيع بطريقة صحيحة

اتبعي الخطوات التالية لمعرفة كيفية تحميم الطفل دون الحاق الضرر به:

المرة الأولى

حمام الطفل الأول هو الأصعب ويجب أن يتم بعد مرور أسبوع على ولادة الطفل وعلى حسب حالته الصحية، ويمكن بعد ذلك جعل الحمام الدافئ جزء من روتين الطفل قبل النوم، حتى يساعده على الاسترخاء، والنوم.

مكان الاستحمام

يجب أن يكون مكان الاستحمام آمن على الطفل، لتجنب انزلاق الطفل وإصابته، لذا الأفضل أن يستحم الصغير في حوض المطبخ أو في حمامه الخاص به والمصنوع من البلاستيك والمصمم ليمنع انزلاق الطفل.

الاستعداد للاستحمام

يحتاج الطفل إلى العناية باستمرار والتركيز معه خصوصًا وقت الاستحمام، ولهذا يجب تجهيز كافة الأدوات قبل البدء والتي هي عبارة عن منشفة قطنية ناعمة، حفاض نظيف، الشامبو، والكريم ومرطب البشرة.

درجة حرارة الماء

احرصي على ضبط حرارة الماء للطفل بحيث لا تقل أو تزيد عن 37 درجة، وتأكدي من أنها مناسبة.

غسل الوجه

ابدئي في حمل طفلك على ركبتك واستخدمي الكرات القطنية في غسل وجهه بالماء، وامسحي كل عين من الزاوية الداخلية من الخارج، ثم امسحي حول الفم وتحت الذقن، وخلف الأذن، مع تجنب دخول الماء إلى الأذنين.

غسل شعر الطفل

ادعمي جسم طفلك على حوض الاستحمام، واستخدمي الماء لغسل الشعر مع تدليك الرأس بأطراف الأصابع للتخلص من البقايا العالقة بالشعر.

كيفية غسل الرضيع بطريقة صحيحة

غسل جسم الطفل ومنطقة الحفاض

ضعي الطفل برفق في حوض الاستحمام واستخدمِ يد واحدة لتثبيت ذراعه العلوي ودعم الرأس والكتفين ويدك الأخرى لغسل جسمه بلطف، واحرصي على إبقاء رأس الطفل خارج الماء، ونظفي يد الطفل وبين أصابع اليدين والقدمين ونظفي أي قشرة حول الحبل السري بعناية، ثم اغسلي منطقة الأعضاء التناسلية لطفلك بالماء الدافئ وبين طيات الجلد، مع استخدام كريم لحماية جلد طفلك ومنع طفح الحفاض.

نصيحة بنات one

وفي النهاية احرصي بعد تحميم الرضيع على تجفيفه جيدًا بمنشفة واستخدام أخرى في تدفئته، واستخدام الكريمات الملطفة للجلد، ثم تلبيسه ملابسه على الفور.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق