الصحة والجمال - لايف ستايل

أهم أطعمة تهدئ القولون

متلازمة القولون العصبي هي عبارة عن حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي، والذي يُسبب التشنجات والانتفاخ والإسهال والإمساك، ويُعد سبب الإصابة بهذه المتلازمة أمر غير معروف حتى الآن ولكن هناك عوامل تساعد على زيادة فرص الإصابة به مثل التغيير في نمط الحياة، والنظام الغذائي، ولهذا يلعب الطعام دورًا هامًا في تقليل أعراضه وألامه، وفي “بنات one” نعرض لكِ أهم أطعمة تهدئ القولون وتحد من تهيجه.

أهم أطعمة تهدئ القولون

من الأطعمة التي تساعد على الحد من تهيج القولون وزيادة أعراضه ما يلي:

الأطعمة الغنية بالألياف

تلعب الأطعمة الغنية بالألياف دورًا هامًا في تهدئة القولون ومن تلك الأطعمة الفاكهة، والخضروات، والحبوب، والبقوليات، حيث تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان على إضافة حجمًا كبيرًا على البراز، مما يساعد في تسهيل حركته في الأمعاء ومنع الإمساك، بينما تعمل الألياف القابلة للذوبان على جعل البراز أكثر ليونة وأسهل في المرور، مما يساعد في تقليل ومنع الإمساك والإسهال.

أهم أطعمة تهدئ القولون

الأطعمة الخالية من الغلوتين

من أهم تلك الأطعمة الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان، حيث تعمل الأطعمة التي تحتوي على بروتين الغلوتين على تهيج القولون.

الأطعمة منخفضة الدهون

من نوعية هذه الأطعمة الدهون، الأسماك، اللحوم الخالية من الدهون والحبوب، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، فتناولها يعمل على تقليل الأعراض المصاحبة للقولون العصبي.

الأطعمة منخفضة الفودماب

الفودماب هو الكربوهيدرات التي يصعب هضمها، لهذا يُنصح بتجنب هذه النوعية من الأطعمة والتي تتمثل في الموز، العنب، الكيوي، الفراولة، حليب اللوز، منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.

الأطعمة الخالية من اللاكتوز

من أنواع تلك الأطعمة الخالية من اللاكتوز حليب الصويا والدواجن والبيض، حيث يساعد اللاكتوز الطبيعي على تهيج القولون والتسبب بالإمساك والتشنجان والغازات.

نصيحة بنات one

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة التي تساعد على الحد من تهيج القولون، عليك بالحرص بتناولها، وتجنب الأطعمة الضارة، واستشارة طبيب مختص لمعرفة العلاج الأنسب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق