نصائح الحياة الزوجية والعلاقات الأسرية

طريقة تطوير مهارات الطفل الحركية

المهارات الحركية من أهم المهارات التي يجب على الوالدين الاهتمام بتعليمها للطفل، حيث تساعد على زيادة تطوره ونموه، كما تفيده في تحسين لياقته البدنية، ولهذا في “بنات one” نعرض لكم طريقة تطوير مهارات الطفل الحركية من خلال أنشطة بسيطة بالمنزل.

طريقة تطوير مهارات الطفل الحركية

تطوير مهارات الطفل الحركية تبدأ من اللحظة الأولى لإدراك الطفل لما حوله، حتى تتخذ المراحل التالية:

في عمر ثلاثة أشهر

في هذه المرحلة لابد من تطوير مهارات رفع الرأس عن الصدر عند الاستلقاء على البطن، وذلك من خلال وضعه على بطنه على سطح مستو عدة مرات في اليوم وتدريبه على رفع رأس عن طريق وضع مرآة غير قابلة للكسر أو صورة كبيرة أمامه، أو حتى النزول إلى الأرض والجلوس أمامه وجهًا لوجه.

في عمر ستة أشهر

هنا يبدأ الطفل في قلب جسمه على الاتجاهين أثناء النوم على البطن أو الظهر، ويبدأ في الإمساك بالألعاب من حوله، ويجب تشجيعه عن طريق وضع الألعاب التي تصدر أصوات أمامه حتى يبدأ في الوصول إليها والإمساك بها، وشجعيه على تكرار ذلك والوصول لما يريد عن طريق التدحرج.

في عمر تسعة أشهر

في هذا العمر يبدأ الطفل في الجلوس بمفرده دون الحاجة إلى الدعم، وقد يبدأ في الزحف إلى الأمام والخلف، ولهذا يجب تشجيعه عن طريق وضعه في وضعية الجلوس وخلفه وسادة وتركه دون إمساك، أو وضع ألعابه أمامه على مسافة منه وتركه يزحف حتى الوصول إليها.

في عمر العامين

طريقة تطوير مهارات الطفل الحركية

في هذا العمر أصبح الطفل يتمكن من الجري والقفز ورمي الكرة بالخارج، وهو تطور طبيعي للمهارات الحركية، كما يبدأ في التسلق والقفز ورمي الكرة، وقد يتمكن من ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات.

نصيحة بنات one

يمكنك تطوير مهارات الطفل من خلال اختيار نوعية الألعاب التفاعلية، مثل المكعبات وألعاب الألغاز وتركيب الصور، وألعاب الكرة، والتي تشجيع الطفل على استخدام كافة مهاراته الذهنية والحركية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق