الحمل والعناية بالطفل

متى يحدث التبويض بعد الولادة الطبيعية

كثير من السيدات بعد الولادة لا تفضل استخدام مانع للحمل وخصوصًا في حال الرضاعة، اعتقادًا أن عدم نزول الدورة الشهرية يعني عدم وجود التبويض، وعليه فتفاجأ بحدوث الحمل، ولهذا في “بنات one” نعرض لكم متى يحدث التبويض بعد الولادة الطبيعية وحقيقة مصطلح “الرضاعة النظيفة”.

متى يحدث التبويض بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة ينزل دم النفاس والذي يستمر إلى مدة 40 يوم كحد أقصى، ويمكن بعدها ممارسة العلاقة الزوجية، ويرجع ذلك بسبب حدوث تغيرات هرمونية في الجسم بعد الولادة، بالإضافة إلى اختلاف كمية ونوعية الأملاح، وتغير نشاط المبيض والرجم، والذي يحتاج إلى بعض الوقت حتى يعمل بشكل طبيعي.

وعليه فمتوسط غياب الدورة الشهرية بعد الولادة يرجع إلى 6 أسابيع، ولكن يجدر الإشارة إلى أن حدوث التبويض لا يرتبط بالدورة الشهرية، ويختلف من امرأة إلى أخرى، وباختلاف حالتها الصحية، حتى في حالة الرضاعة الطبيعية المنتظمة والتي قد تُسبب تأخر الدورة الشهرية، بسبب كونها تعمل على إفراز هرمون البرولاكتين الذي يمنع الحمل، في حين أن المرأة غير المرضعة تستعيد دورتها بعد مرور 40 يوما على الولادة.

متى يحدث التبويض بعد الولادة الطبيعية

هل يحدث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

في الطبيعي تعمل الرضاعة الطبيعية على زيادة إفراز هرمون البرولاكتين الذي يعمل على منع حدوث الحمل، إلا أن الأمر ليس بقاعدة، وقد يحدث الحمل بالرغم من الرضاعة الطبيعية المنتظمة، فمن الطبيعي أن يحدث التبويض بعد 40 يوم على الأكثر بعد الولادة.

نصيحة بنات one

وفي النهاية إذا كنتِ لا ترغبين في حدوث الحمل مرة ثانية بعد الولادة فالأفضل هو استخدام أحد وسائل الحمل المعروفة والتي تصل نسبتها في منع الحمل إلى 95% مثل استخدام اللولب أو تناول حبوب منع الحمل أو استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق