الحمل والعناية بالطفل

علاقة اللولب الفضي والسمنه

تلجأ المرأة إلى استخدام وسائل منع الحمل لأسباب كثيرة، وهناك أكثر من وسيلة فعاله لاستخدامها، ومنها اللولب، فهو يُعد من أكثر الطرق الآمنة والفعالة لمنع الحمل، ولكن ارتبط اللولب بزيادة الوزن عند بعض السيدات، لهذا تقلق منه الكثير من السيدات، وفي “بنات one” نتعرف على علاقة اللولب الفضي والسمنه ومدى تأثيره على الجسم.

تأثير اللولب على الجسم

هناك نوعين من اللولب هما اللولب النحاسي واللولب الهرموني أو ما يُطلق عليه اللولب الفضي، ويكمن تأثير كل منهم على الجسم فيما يلي:

علاقة اللولب النحاسي بالسمنه

يُعد اللولب النحاسي هو الأكثر استخدامًا، وهو عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف T ويلف بالنحاس، ويمكن أن يستمر في مكانه لمدَّة لا تقل عن عشر سنوات، ويكون بيئة سامة قاتلة للحيوانات المنوية، حيث يجعل الرحم وقناتي فالوب تنتج سائلا يقتل الحيوانات المنويَّة، ويحتوي هذا السائل على خلايا الدم البيضاء وأيونات النحاس وأنزيمات.

من الآمن استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، ولا يؤثر على خصوبة المرأة، كما يمكن استخدامه بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، ويتميز بتكلفته البسيطة، وكونه لا يُسبب زيادة الوزن ويمكن إزالته بسهولة.

علاقة اللولب الفضي والسمنه

علاقة اللولب الفضي والسمنه

هو اللولب الهرموني وهو عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف T ويحتوي على هورمون يسمى «ليفونورجستريل»، وهو شكل من أشكال هورمون البروجستين، وهو فعَّال لمدَّة خمس سنوات، ويعدُّ أكثر فعاليَّة من اللولب النحاسي.

ويعمل على منع تخصيب البويضة عن طريق قتل الحيوانات المنوية، ويزيد من سمك ولزوجة المخاط في عنق الرحم، مما يمنع عبور الحيوانات المنوية، كما يضعف نمو بطانة الرحم، حتى إذا نجح الحيوان المنوي في العبور وتخصيب البويضة فلا تستطيع البويضة المخصَّبة أن تنمو أو تزرع في هذه البطانة الضعيفة.

وهو من الوسائل الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية كما لا يؤثر على خصوبة المرأة، ويمكن إزالته بسهولة، ولا يُسبب زيادة في الوزن بحدِّ ذاته، لكن بسبب وجود الهورمون «البروجستيرون» لبعض مستخدماته المرور بفترات يكون فيها زيادة في احتباس الماء في الجسم، وبالتالي زيادة طفيفة في الوزن لا تتعدى ١ـ ٢ كيلوغرام.

نصيحة بنات one

وفي النهاية اختيار نوع الوسيلة المُستخدمة لمنع الحمل يجب أن يتم تحت إشراف طبي، من أجل توجيهك إلى اختيار النوع الأنسب لحالتك الصحية، لهذا استشيري طبيبك أولاً قبل الاستخدام.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق