الحمل والعناية بالطفل

متى يستطيع طفلك رفع رأسه وتثبيته؟

مع الوقت بعد الولادة يبدأ الأطفال حديثي الولادة في النمو والتطور، وتُعد أولى علامات النمو هو رفع عضلات الرقبة، فعند لولادة تكون عضلات رقبة الطفل ضعيفة إلى حد ما، ثم تتطور مهاراته الحركية شيئًا فشيئًا، حيث يجب أن يكون قادرًا عند بلوغه الشهر الأول على رفع رأسه دون مساعدة، وفي السطور التالية من “بنات one” نجيبك على متى يستطيع طفلك رفع رأسه وتثبيته؟.

متى يستطيع طفلك رفع رأسه وتثبيته؟

كما ذكرنا فإن كل شهر يمر به الطفل يزيد من تطوره ونموه، وخصوصًا خلال الستة أشهر الأولى، وتتمثل مراحل النمو في هذه الفترة كما يلي:

من الولادة حتى شهر

في هذه الفترة تصبح عضلات العنق ضعيفة، ولا يتمكن الطفل من رفع رأسه، وعند رفعها لا يمكن لعضلات الرقبة دعمها، لهذا يجب وضع اليد أسفل الأس عند حمله.

من عمر شهرين حتى ثلاثة أشهر

في نهاية الشهر الثاني يحاول الطفل رفع رأسه، ثم يستلقي على بطنه، كما يتمكن من إدارة رأسه بطريقة صغيرة إلى جانب واحد ثم يرجع رأسه كما كان.

من عمر ثلاثة أشهر حتى أربعة أشهر

في عمر الثلاثة أشهر يجب أن يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بمقدار 90 درجة، وأن يكون قادرًا على رفع رأسه أكثر من مرة أثناء الاستلقاء على بطنه، بالرغم من كل هذه التطورات يجب أن تثبت رأس طفلك بيديك عندما تحمله.

أما في عمر الأربعة شهور، فلا يحتاج معظم الأطفال الكثير من دعم الرأس، ففي هذه المرحلة قد يكون الطفل قادر على رفع رأسه حتى عند استلقائه على ظهره، ودعم نفسه من خلال مرفقيه أثناء استلقائه على بطنه.

متى يستطيع طفلك رفع رأسه وتثبيته؟

من عمر خمسة أشهر إلى ستة أشهر

في هذا العمر يجب على الطفل أن يكون قادرًا على المحافظة على ثبات رأسه عندما يكون منتصبًا، وأن يدير رأسه في اتجاهات مختلفة، وأن لا يتخلف رأسه عن جسده عندما تسحبه لأعلى حتى يجلس.

نصيحة بنات one

وفي النهاية لا داعي للقلق إذا كان الطفل لا يتمكن من دعم رأسه في عمر الثلاثة أشهر، ففي معظم الأحيان يكون الأمر مجرد تأخر قصير الأمد، ولكن يجب استشارة الطبيب عن الفيتامينات التي يجب منحها للطفل في هذا العمر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق