الحمل والعناية بالطفل

مكونات تطعيم الستة شهور وأعراضه

التطعيمات من الأشياء الضرورية التي تنصح منظمة الصحة العالمية بمنحها للأطفال في مواعيدها الدورية، حيث تعمل على تعزيز مناعة الطفل وحمايته من الإصابة بالأمراض، ومن ضمن تلك التطعيمات تطعيم الستة أشهر، الذي يتكون من عدد من التطعيمات الهامة التي لا يجب الإغفال عن منحها للطفل، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على مكونات تطعيم الستة شهور وأعراضه ومضاعفاته.

مكونات تطعيم الستة شهور

تطعيم الستة أشهر هو من التطعيمات الإلزامية، وهو عبارة عن نقط بالفم وحقنة بالفخذ، وقد تختلف تلك التطعيمات من دولة إلى أخرى، ويتكون تطعيم الستة أشهر مما يلي:

  • تطعيم شلل الأطفال: ويعطى عن طريق الفم، ويحمي من مرض شلل الأطفال، الذي تسبب في إعاقات لعدد كبير من الأطفال قبل ظهور التطعيم.
  • التطعيم الخماسي: وهو عبارة عن حقنة بالفخذ، ويتكون من: التطعيم الثلاثي البكتيري الذي يحمي من السعال الديكي والدفتيريا والتيتانوس، وتطعيم الكبد الوبائي ب الذي يحمي من الكبد الوبائي ب، وتطعيم الإنفلونزا البكتيرية ويحمي من الإنفلونزا البكتيرية، التي تسبب الالتهابات الرئوية والالتهاب السحائي خاصة في الرضع.
  • تطعيم المكورات الرئوية: وهو حقنة بالفخذ، ويحمي من بكتيريا المكورات الرئوية التي تسبب التهابات الأذن الوسطى والالتهابات رئوية، ويجب الحرص على إعطائه للطفل إن لم يكن من التطعيمات الإلزامية في بلدك.
  • تطعيم المكورات الرئوية: ليس من التطعيمات الإلزامية في بعض الدول مثل مصر، ويتم إعطاؤه كتطعيم إضافي في اليوم نفسه مع التطعيمات الإلزامية أو بعدها بأسبوعين.

مكونات تطعيم الستة شهور وأعراضه

أعراض تطعيم الشهر السادس

معظم تطعيمات الأطفال لا تظهر أعراض بعد تناولها، ولكن تطعيم الستة أشهر قد يظهر بعده عدد من الأعراض منها:

  • ارتفاع بسيط في درجة الحرارة لا يتعدى 39 درجة مئوية لمدة يومين لا أكثر.
  • تورم واحمرار في الفخذ.
  • بكاء وانزعاج متواصل من الطفل.
  • وفي بعض الحالات فد يحدث تشنج بسبب تطعيم السعال الديكي.

نصيحة بنات one

وفي النهاية عند ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم، يُنصح بمنح الطفل خافض للحرارة مع القيام بكمادات على الجسم، حتى تنخفض درجة حرارة الجسم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق