العناية بالبشرة

طريقة إزالة الشامة من الوجه

ظهور الشامات في الجسم قد يُعد مشكلة إلى البعض، بسبب انتشارها في الجسم والوجه، ولهذا يلجأ البعض إلى التخلص منها، وهناك عدة طرق تساعد على التخلص من الشامات منها الجراحي والغير جراحي، وفي التالي من “بنات one” نتعرف على طريقة إزالة الشامة من الوجه بالطرق الطبية المتاحة.

ما هي الشامة؟

الشامات هي عبارة عن مجموعة من الخلايا بالجلد التي تتصف بصبغتها الداكنة وتظهر في مناطق متفرقة بالجسم، وليس لها حجم محدد ولا طبيعة، فقد تكون بارزة أو مسطحة أو بها شعيرات صغيرة.

أسباب ظهور الشامات في الوجه

تظهر الشامات في الوجه لعدة أسباب هي:

  • عوامل وراثية.
  • التعرض لأشعة الشمس الزائد.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية مثل حبوب منع الحمل.
  • حدوث تغير بالهرمونات.
  • الإصابة بالسِمنة.

طريقة إزالة الشامة من الوجه

طريقة إزالة الشامة من الوجه

هناك عدة تقنيات تساعد على التخلص من الشامات ومنها التقنيات الجراحية عن طريق الاستئصال وغير الجراحي، والتي تتمثل فيما يلي:

إزالة الشامة بالليزر

يتم في هذه الطريقة التخلص من الشامات من خلال أشعة الليزر، التي تبعث أشعة مكثفة لإزالة الشامة من الجلد دون استخدام التدخل الجراحي، ولكن قد يحتاج الطبيب إلى استخدام المخدر الموضعي من أجل تجنب الشعور بالألم، وقد تحتاج إلى جلستين للتخلص التام منها.

وتتميز تقنية إزالة الشامة بالليزر بأنها آمنة وفترة نقاهتها صغيرة، ومع ذلك لا يفضلها بعض الأطباء في حالة الشك بأن الشامة تحوي خلايا سرطانية.

إزالة الشامة بالتجميد

في هذه الطريقة يقوم الطبيب برش النيتروجين السائل على الشامة، فيعمل على تجميد الأنسجة وتضمر الشامة، واختفائها، ولكنها تترك مكانها بثره صغيرة تزول بعد فترة من الوقت.

وتتميز هذه التقنية بسهولتها وسرعة ظهور نتائجها، ولكن تكمن مخاطرها في وصول غاز النيتروجين للأنسجة السليمة المحيطة بالشامة فيتسبب بتضررها.

إزالة الشامات بالكي

تُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية واستخدام، حيث تعمل على عدم ظهورها مرة أخرى، ويُستخدم الطبيب فيها تقنية الكهرباء، حيث يتم تسخين الجهاز ووضعه على مكان الشامة لكيها، ولكن تُسبب هذه الطريقة الكثير من الألم، لهذا تحتاج إلى تخدير موضعي، كما تحتاج إلى عدة جلسات للتخلص التام من الشامات.

وتتميز تقنية إزالة الشامات بالكي بأنها لا تترك أي أثار للندبات على الجلد على عكس تقنية الليزر، ولكن يعيبها أنها ربما تسبب بعض النزف.

نصيحة بنات one

وفي النهاية بعد إزالة الشامة تختلف مدة الشفاء من شخص إلى آخر، كما تؤثر حجم الشامة في المدة، وبشكل عام تستمر المدة من أسبوع إلى ثلاثة على الأكثر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق