الحمل والعناية بالطفل

كيفية الاعتناء بالطفل المولود

يحتاج الطفل إلى العناية المستمرة خصوصًا بعد الولادة، ففي هذا العمر ما زال الطفل صغيرًا يحتاج إلى التغذية الجيدة والعناية به للحفاظ على صحته، وهناك عدة خطوات ننصح باتباعها للعناية بالطفل في أيامه الأولى، فتعرفي معنا في “بنات one” على كيفية الاعتناء بالطفل المولود حديثًا في خطوات بسيطة.

كيفية الاعتناء بالطفل المولود

العناية بالطفل حديثي الولادة ليس أمر صعبًا، ولكن لإن الأم خرجت لتوها من مرحلة أخرى وهي مرحلة الحمل والولادة فإن الأمر قد يكن صعب عليها في البداية، وخصوصًا إن كان هذا طفلها الأول، وتتمثل خطوات الرعاية بالطفل المولود حديثًا كما يلي:

تنظيم الرضاعة

الرضاعة هي أهم الأشياء التي يحتاج لها الطفل، فالغذاء هو ما سيساعده على النمو وتعزيز مناعته، لهذا احرصي على إرضاع طفلك لمدة ربع ساعة من كل ثدي كل ساعتين حتى يشبع وينمو.

امنحيه الراحة

في هذا العمر يحتاج الطفل إلى الراحة والنوم لفترات طويلة قد تصل إلى 16 ساعة، وعندما يصل إلى عمر ثلاثة أشهر تنخفض المدة لتصل إلى 10 ساعات متصلة، لذا احرصي على توفير البيئة المناسبة له.

كيفية الاعتناء بالطفل المولود

غيري الحفاظ

الحفاض من أكثر الأشياء التي قد تُسبب التهاب جلد الطفل، لهذا يجب تغييرها على الفور بعد اتساخها، حتى تمنحي طفلك النظافة والحماية من الالتهابات.

حممي الطفل

يحتاج الطفل منذ الأسبوع الأول إلى الاستحمام، وذلك من خلال إسفنجه ناعمه مُبللة بالماء، وسائل الاستحمام الخاص بالأطفال، وبعد أن يتم انفصال بقايا الحبل السري يمكنك تحميمه مرتين أو ثلاثة بالأسبوع.

لا تخافي

الكثير من الأمهات تخاف من التعامل الجسدي مع الطفل حديثي الولادة بسبب صغر حجمهم، وجسدهم الرقيق، ولكن ليس عليك القلق، فقط احمليه بطريقة صحيحة، وتأكدي من نظافة يديك قبل حمله.

الاعتناء بالحبل السري

يحتاج الحبل السري إلى مدة أسبوعين حتى ينفصل عن الجسم، وعليك خلال هذه الفترة تنظيفه بالكحل من أجل حمايته من العدوى أو النزيف.

نصيحة بنات one

وفي النهاية هذا العمر هو من أجمل الفترات في حياة الطفل لذا استمتعي بها، وتحدثي معه فهو يمكنه تمييز صوتك، واحرصي على تقوية الرابط بينك وبين طفلك.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق