الحمل والعناية بالطفل

فطريات الفم عند الرضع أسبابها وعلاجها

فطريات الفم هي من أنواع العدوى المنتشرة بين الأطفال الرضع، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، وعند الإصابة بها يظهر على الطفل عدد من العلامات التي تشير بمرض القلاع الفموي، وهو من الأمراض التي تنتشر بين الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 6 أشهر، وفي “بنات one” نعرض لكم فطريات الفم عند الرضع أسبابها وعلاجها.

أعراض فطريات الفم عند الرضع

عند إصابة الطفل بالفطريات في الفم يظهر عدد من الأعراض منها تشقق في الجلد في زوايا الفم، أو بقع بيضاء على الشفاه أو اللسان أو داخل الخدين، والتي تشبه الجبن القريش ولكن لا يمكن محوها، كما أن الطفل في هذه الفترة لا يرضع بعض الأطفال بشكل جيد، ولا يشعر بالراحة عند المص.

فطريات الفم عند الرضع أسبابها وعلاجها

أسباب فطريات الفم

تحدث فطريات الفم نتيجة عدة عوامل منها ما يلي:

فطريات الفم عند الرضع أسبابها وعلاجها

  • حدوث فرط نمو الخميرة والذي يُطلق عليه المبيضات البيضاء.
  • الفطريات تتواجد بشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي، وهو ما يعتبر نمواً طبيعيًا، وفي الغالب يتحكم الجهاز المناعي السليم وبعض البكتيريا “الجيدة” في كمية هذه الفطريات في الجسم.
  • إذا كان الجهاز المناعي ضعيف أو لم يتم تطويره بالكامل فهذا يعني أنه يعاني من مرض القلاع الفموي وطفح الحفاضات في نفس الوقت.
  • تحدث فطريات الفم بعد منح الطفل أحد أنواع المضادات الحيوية لعدوى البكتيرية، حيث تعمل على قتل البكتيريا الجيدة.

علاج فطريات الفم

إذا كان الطفل مُصاب بفطريات الفم فإنه يحتاج إلى التوجه للطبيب من أجل الحصول على العلاج المطلوب، حيث قد يصف الطبيب محلول مضاد للفطريات، وعادة ما يتم تطبيق هذا الدواء في اليوم عن طريق “دهنه” داخل الفم واللسان باستخدام أشبه بعود إسفنجي.

قد يصف الطبيب أيضًا إضافة الزبادي مع العصيات اللبنية إلى نظام طفلك الغذائي العصيات اللبنية هي بكتيريا “جيدة” يمكن أن تساعد في التخلص من الخميرة في فم طفلك.

نصيحة بنات one

وأخيرًا احرصي على تنظيف ثدييك أو الببرونة الخاصة بإرضاع طفلك جيدًا قبل كل مرة يستخدمها، مع تعقيمها، من أجل منع انتقال العدوى للطفل مرة أخرى بعد علاجه.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق