الحمل والعناية بالطفل

وضعيات النوم الصحيح للحامل

تعاني المرأة الحامل من النوم بشكل مريح خلال فترة الحمل، بسبب زيادة الوزن وزيادة حجم البطن مما يضغط على فقرات الظهر، وتخشى السيدات في بداية الحمل من النوم بطريقة خاطئة حتى لا تضر جنينها، ولذلك فسوف نعرض لكِ في “بنات ONE” وضعيات النوم الصحيح للحامل التي لا تؤثر على الجنين في جميع مراحل الحمل المختلفة.

وضعيات النوم الصحيح للحامل

إليك سيدتي وضعيات النوم الصحيحة للحامل خلال جميع شهور الحمل:

1- الثلث الأول من الحمل

تكون حجم البطن صغيرة في هذه المرحلة ولذلك فإن أي وضعية للنوم لا تكون خطيرة على الحامل، فيمكنك النوم على أحد جانبيك أو ظهرك أو بطنك، ولكن لا يفضل النوم على البطن بعد انتهاء الشهر الثاني من الحمل، لكي لا يكون هناك أي خطر محتمل على الجنين، ويُفضل النوم على الجنب الأيمن لأن هذه الوضعية تساعد على زيادة حجم الدم والمواد المغذية التي تصل إلى الجنين.

2- الثلث الثاني من الحمل

تعتبر أفضل وضعية للنوم في هذه المرحلة هي النوم على جانبك، مع وضع وسادة بين الركبتين لتقليل آلام الحمل في هذه الفترة، ويساعد هذا الوضع على حماية الجنين من أي مخاطر وتضمن له وصول الدم والمغذيات من خلال المشيمة كما تساعد الكليتين في أداء عملهما بكفاءة عالية للتخلص من النفايات والسوائل الزائدة.

وضعيات النوم الصحيح للحامل

3- الثلث الأخير من الحمل

ننصحك في هذه المرحلة بتجنب النوم على ظهرك تماماً، لأن هذه الوضعية تزيد من مشكلة تورم اليدين والقدمين ومشاكل ضيق التنفس لدى الحامل في الشهور الأخيرة، ويمكنك النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة تحت البطن وأخرى وراء الظهر لتقليل آلام العمود الفقري.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية وبعد أن قدمنا لكم أفضل الطرق الصحيحة لنوم الحامل حسب كل مرحلة من مراحل الحمل، يجب عليك مراجعة المعلومات السابقة مع طبيبك في حالة الشعور بأي متاعب أو مشاكل صحية.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق