الصحة والجمال - لايف ستايل

أطعمة لمرضى الكلى صحية ومفيد تناولها

يحتاج مرضى الكلى إلى تناول مجموعة معينة من الأطعمة، ففي مراحل المرض المبكرة يمكن النظام الغذائي الصحي السيطرة على المرض، ولهذا في “بنات one” نعرض لكم مجموعة من أهم أطعمة لمرضى الكلى من المفيد والصحي تناولها وجعلها ضمن النظام الغذائي.

أهم أطعمة لمرضى الكلى

من الأطعمة التي ينصح بتناولها لمرضى الكلى ما يلي:

البهارات

يحتاج مرضى الكلى إلى مراقبة كمية الملح المتناولة، والذي يُسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا توصي جمعية القلب الامريكية ومؤسسة الكلى الوطنية باستهلاك أقل من 2300 مليغراماً يومياً من الملح، وفي المراحل المتأخرة حتى أقل. ومن الطرق المتبعة لخفض الصوديوم في النظام الغذائي، استبدال الملح بالتوابل والبهارات مثل الكاري والريحان والزنجبيل وإكليل الجبل وغيرهم من الأعشاب المفيدة.

أطعمة لمرضى الكلى صحية ومفيد تناولها

التوت

يُعد التوت من الفاكهة منخفضة البوتاسيوم، وقد وجدت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أعلى من مضادات الأكسدة من التوت والفراولة، يقل لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8%، ومن أنواع الفاكهة منخفضة البوتاسيوم التفاح والكرز والخوخ والكمثري والعنب.

البيض

يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى إلى تقليل كمية البروتين حتى يسهل التخلص منها، ولكن بالرغم من ذلك يحتاج الجسم إلى البروتين للحفاظ على كتلة العضلات، ولهذا يأتي دور البيض والذي يحتوي على نسبة جيدة من البروتين، والتي يسهل تفكيكها واستخدامها من قبل الجسم مقارنو بالبروتينات النباتية.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت منخفضة الدهون المشبعة والتي تناسب مرضى الكلى، ولهذا يُنصح بتحضير الطعام به، كما أنه خال من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفات، مما يجعله خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

نصيحة بنات one

وفي النهاية تحديد نوعية الأطعمة المناسبة وكمياتها يرجع إلى الحالة الصحية للمريض، لذا ننصحك بالرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته قبل تحديد النظام الغذائي المناسب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق