الريجيم والتخسيس

طريقة معرفة نسبة الدهون في الجسم

حاسبة دهون الجسم مصممة من أجل تقدير النسبة المئوية لوزن الجسم الكلي للدهون، وهي لا تقيس الدهون الضارة فقط، ولكنها أيضًا تقيس كافة الدهون بالجسم، والتي يقوم الجسم بتخزينها من أجل توليد الطاقة في حال فقدانها، وفي السطور التالية من “بنات one” نتعرف على طريقة معرفة نسبة الدهون في الجسم.

طريقة معرفة نسبة الدهون في الجسم

تحديد نسبة الدهون بالجسم ليس بالأمر السهل، حتى وإن تم قياس الجسم بالميزان، فقد يكون الوزن الزائد ماء أو عضلات وليس بدهون، وفي السطور التالية نتعرف على طريقة حساب الدهون بالجسم:

استخدام شريط القياس

من أسهل الطرق التي يمكن استخدامها من أجل قياس نسبة الدهون بالجسم، وهي عبارة عن شريط يتم استخدامه لقياس أجزاء الجسم المختلفة، وهناك أشرطة معدة خصيصًا لهذا الغرض، ويتم تدوين قياس أجزاء الجسم كل فترة لقياس التغيير.

وعند استخدام شريط القياس يجب مراعاة أخذ القياسات مرتين على الأقل، وأخذ المتوسط لهم، وتقريبه لأقرب نصف سم، والتأكد من أن مؤشر القياس ملاصق للجسم ولا يضغط على الجسم بصورة قوية، فيجب أن يكون هناك مسافة عند أطراف المؤشر.

طريقة معرفة نسبة الدهون في الجسم

مقدار دقة هذا القياس

قياس أجزاء الجسم وتدوينه كل فترة يُعد أمر سهل، ولكنه لا يمنح نتيجة دقيقة مائة بالمائة، حيث أنه يتأثر بعوامل عديدة مثل تناول طعام دسم ينفخ البطن، أو تناول الكثير من السوائل، أو إحكام المؤشر بقوة مما ينتج عنه قراءات خاطئة، وبشكل عام، تُعد نسبة الدهون في جسم الرجل أقل من جسم السيدات، حيث تلعب الهرمونات دورًا في توزيع الدهون بالجسم، وهو ما يوضح التباين بين اختلافات الوزن بين النوعين.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

هي وسيلة مستخدمة من أجل التعبير عن نسبة قياس الدهون في الجسم بصورة معتدلة، حيث يتم قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر حيث تساعد هذه الطريقة في عمل مسح سريع على حالة الجسم وتساعد الأطباء في تقسيم الجسم ووضعه ضمن أحد الفئات اعتمادا على منظمة CDC.

نصيحة بنات one

الاعتماد على قياس نسبة الدهون فقط ليس حل جيد، فالأهم هو الحالة الصحية والنفسية، فقد يكون الوزن الزائد بالجسم من المياه، ومع ممارسة الرياضة يتم التخلص منه سريعًا.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق