الحمل والعناية بالطفل

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

مرحلة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية من أصعب المراحل التي تمر على الأم، بسبب تعلق الطفل الشديد بالأم وخاصةً إذا كان الطفل الأول، ولكن ينصح الأطباء بضرورة فطام الطفل بعد أن يبلغ عام ونصف أو عامين، لأن الجسم أصبح يحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية غير التي توجد في حليب الأم، وفي “بنات ONE” سوف نعرض لكِ طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

عليك تجنب منع الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ لكي لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على نفسية الطفل ويسبب له مشكلات متعددة في المستقبل، وفيما يلي سنعرض لكِ الخطوات التي يجب عليك اتباعها لفطام الطفل بطريقة صحيحة:

  1. يجب أن تكون صحة الطفل جيدة قبل مرحلة الفطام، ويُفضل عدم فطام الطفل في شهر الصيف لكي لا يصاب بالجفاف.
  2. ابدئي بتقليل مدة الرضاعة وعدد مرات الرضاعة اليومية، وعندما يشعر الطفل بالجوع قدمي له بعض الوجبات الخفيفة مثل الأرز والخضروات المسلوقة والبطاطس المهروسة.
  3. قومي بعد ذلك بمنع الرضاعة تماماً طوال اليوم واكتفي برضعة واحدة ليلية قبل النوم مباشرةً لكي تساعده على النوم بشكل أسرع، ثم امنعي الرضاعة تماماً بعد أسبوع.
  4. احرصي خلال مرحلة الفطام التدريجي على تشجيع الطفل على تناول الأطعمة وقدميها إليه بأشكال وطرق مختلفة حتى ينسى الرضاعة.
  5. عليك ضم الطفل بشكل مستمر ومنحه الحنان والاهتمام حتى لا يفتقد شعور الحب ويشعر بالإهمال أثناء ترك الرضاعة الطبيعية.
  6. يجب أن يكون الطعام متوازناً وسهل البلع مثل شروبة لسان العصفور وقطع الدجاج المهروسة بالإضافة إلى العصائر الطبيعية الطازجة.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

نصيحة بنات ONE

وأخيراً لا شك أن عملية الفطام ستطلب الكثير من الجهد والعناء ولكن الفطام التدريجي يعتبر أفضل الحلول المثالية بالنسبة لكلاً من الأم والطفل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق